عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الكرملين: بوتين سيلتقي بالرئيس الإيراني والتركي فى طهران

تحيا مصر

أعلن المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، للصحافيين إنه :" من المقرر أن يزور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إيران فى 19 يوليو". لافتا إلى ان خلال اللقاء سيتم مناقشة الملف السوري مع نظيريه الإيراني والتركي.

تحيا مصر

لقاء مرتقب بين بوتين وأردوغان فى طهران

كما أعلن الكرملين بأن الرئيس الروسي سيعقد محادثات منفصلة مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان فى إيران.

ويشار إلى انه منذ عدة سنوات تجري مفاوضات فى العاصمة الكازاخية “نورسلطان” بمشاركة روسيا وتركيا وإيران بشأن الأزمة السورية، وتهدف هذه المفاوضات إنهاء الصراع الذي اندلع منذ عام 2010 فى سوريا.

الزيارة الثانية لبوتين منذ الحرب الروسية الأوكرانية

وتعتبر زيارة الروسي فلاديمير بوتين إلى إيران هى الزيارة الثانية منذ بدء العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا حيث كانت الزيارة الأولى لطاجيكستان.

وفى سياق متصل لعبت تركيا خلال الأزمة الأوكرانية دور وسيط بين أوكرانيا وروسيا من أجل انهاء الحرب بين البلدين وعقدت تركيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا جولة مفاوضات بين أوكرانيا وروسيا إلا أنها باتت بالفشل.

وفى وقت سابق أعلن رئيس اللجنة الاقتصادية فى مجلس الشوري الإيراني ، محمد رضا بور إبراهيمي، بأن من المقرر أن يزور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إيران الأسبوع المقبل.

وأضاف أن :" روسيا جادة فى توسيع علاقتها الاقتصادية مع إيران وأن التخطيط لهذا الهدف سيكون على رأس جدول أعمال بوتين فى لقاءه بمسؤولين إيرانين".

وتابع بور إبراهيمي بأن :" العقوبات الأمريكية والأوروبية المفروضة ضد روسيا كانت سبب فى تشديد الاهتمام الروسي للتعامل الاقتصادى والتجاري مع إيران".

وأوضح بور إبراهيمي بأن بعد زيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لروسيا، فإنه تم خلق أجواء إيجابية فى روسيا حول التعاون الأقتصادي مع إيران، بالإضافة إلى توقيع اتفاقيات بين  البلدين.

واشنطن: ايران تسعي لتزويد روسيا بمسيرات

كما صرح مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان فى وقت سابق خلال مؤتمر صحفى بأن إيران تسعي لتزويد روسيا بالمئات من الطائرات المسيرة، منها طائرات  لديها قدرة على حمل الأسلحة.

وتابع مستشار الأمن القومي الأمريكي بأن :"الولايات المتحدة الأمريكية تمتلك معلومات تشير إلى أن إيران تسعى إلى تدريب جنود روس على استخدام هذه الطائرات المسيرة، لافتا إلى أن امكانية استخدام هذه المسيرات خلال هذا الشهر فى أوكرانيا".

تابع موقع تحيا مصر علي