عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس برلمانية المصرى الديمقراطى لـ تحيا مصر: الحوار الوطني بداية حلول لأزمات كثيرة .. و جميع الأطراف المشاركة لديها رغبة في إنجاحه

تحيا مصر

قال النائب إيهاب منصور رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي بمجلس النواب، أن الحوار الوطني الذي دعا إليه الرئيس عبدالفتاح السيسي في حفل إفطار الأسرة المصرية يعد بداية حلول لأزمات كثيرة، متمنيا أن يكون  الحوار مفتوحا، على  أن يستمر الحوار فترة طويلة.

تحيا مصر

الحوار الوطني

و أضاف منصور: ليس المقصود بأن يكون الحوار مفتوح أن يبقي للأبد، لكن أتصور أن أحد أهم الأشياء التي يتم طرحها عند بدء الحوار الوطني أن يكون له مدة زمنية محددة قد تكون شهور وقد تكون سنة، لأن عند تحديد مدة زمنية تستطيع الخروج بمخرجات، فمن الممكن أن نفضل نتحاور لـ 15 سنة لكننا لا نستطيع الخروج بمخرجات، لذلك لابد أن نحدد في بداية الحوار مدة معينة ومن خلال  هذه المدة نستطيع تحديد  ما هي أهدافنا خلال سنة هدف مثلا، وبمجرد الانتهاء من هذه السنة  يكون الحوار انتهى ونكون خرجنا بنتائجه  ومخرجاته، لكن هناك ضرورة قصوى وهي النظام عند إدارة الحوار الوطني، لأن التنظيم يعطي مخرجات ونتائج أفضل بكثير.

وتابع: هناك شق آخر في الحوار الوطني، أنه عندما يخرج الحوار بمخرجات  لابد أن يكون هناك آلية ولجنة  أو مسئولين من الذين يجلسون علي طاولة هذا الحوار الوطني يتابعوا تنفيذ مخرجات هذا الحوار ولابد أن يكون لديهم سلطة ما أو طريقة ما  لمتابعة هذا الحوار....ونحن لن نكون مبسوطين لو خرج الحوار بـ100 صفحة ولم ينفذ شيء على أرض الواقع، فذلك يعني أننا لم نفعل شيء.

الاشتراط المسبق يفشل الحوار قبل البدء فيه

واستكمل منصور: فهناك فرق في أننا نكون داخلين ننجح الحوار وأننا نكون داخلين نشترط، الاشتراط المسبق يفشل الحوار قبل البدء فيه، عندي تخيل وتصور في أجندتنا أن الأولويات تكون في الصحة والتعليم مثلا الطرق مهمة والقطارات مهمة لكن الزراعة أهم ولا المونوريل؟.. هل التعليم أهم ولا نبني شقق جديدة أهم؟ .. أنا اتصور أن أهم بند في الحوار الوطني هو ترتيب الأولويات.

تابع موقع تحيا مصر علي