عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لمواجهة إيران.. لابيد يبحث مع بايدن تشكيل حلف إقليمي

تحيا مصر

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال لقائه برئيس الوزراء الإسرائيلى يائير لابيد على التزام أمريكا بأمن إسرائيل.

تحيا مصر

تحالف إقليمي لمواجهة التهديدات الإيرانية

وذكرت تقارير إعلامية بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن تحدث مع لابيد من أجل تشكيل حلف إقليمي لمواجهة التهديدات الإيرانية.

وكان مسؤول إسرائيلى صرح فى وقت سابق بأن:" إعلان القدس حول الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة الامريكية واسرائيل، سيكون شهادة حية على الطبيعة الفريدة وصحة ومدي عمق وحميمية هذه العلاقة الثنائية".

وأضاف ذات المسؤول بأن :"إعلان القدس سيعبرعن موقف واضح وموحد ضد إيران وبرنامجها النووي وعدوانها فى  المنطقة".

مضمون وثيقة إعلان القدس

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية كشفت عن مضمون "إعلان القدس" الموقع بين واشنطن وتل أبيب ويشمل الإعلان على 4 صفحات تعبر عن الالتزام الأمريكي بأمن إسرائيل وتعزير العلاقات بين البلدين فضلا عن ردع إيران.

وأضافت التقاريرالإعلامية العبرية بأنه:" فيما يتعلق بإيران فإنه يتضمن رسالة موحدة ضد إيران، وبرنامجها النووي، ونشاطها الإقليمي".

كما أكدت الوثيقة:" أهمية الولايات المتحدة الأمريكية كركيزة للاستقرار فى المنطقة، وتوسع البرامج المشتركة بين الدول فى مجالات التكنولوجيا".

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية فى عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب انسحبت من الاتفاق النووي الإيراني فى عام 2018 وفى عهد الرئيس الأمريكي جو بايدن عادت الولايات المتحدة الأمريكية إلى الاتفاق النووي الإيراني، إلا انها شهدت تعثر وتوقفت مفاوضات إحياء الاتفاق النووي الإيراني، بسبب الشروط الإيرانية التي تطالب برفع الحرس الثوري الإيراني من على قائمة الإرهاب، وتخشي إسرائيل من أن تمتلك ايران سلاح نووي وتري أن الخيار الدبلوماسي الذي تنتهجه الولايات المتحدة الأمريكية لن يوقف الطموحات الإيرانية من أن تمتلك سلاح نووي.

 

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي