عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

للتصدي النووي الإيراني ..الولايات المتحدة وإسرائيل يوقعان "إعلان القدس"

تحيا مصر

أعلنت إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الخميس، بتوقيع “إعلان القدس” للشراكة الاستراتيجية بين البلدين، والذي يضمن التزام أمريكا بأمن إسرائيل ومن أجل منع إيران من أن تمتلك سلاح نووي.

تحيا مصر

ووفق ما جاء فى البيان:" اجتمع الرئيس الأمريكى جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي يائيرلابيد فى القدس 14 يوليو 2022 واعتمدوا الإعلان المشترك بشأن الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة وإسرائيل".

إعلان القدس

وتضمن إعلان القدس أنه :" تماشيا مع العلاقة الأمنية بين الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل والالتزام الأمريكي الراسخ بأمن إسرائيل، وبشكل خاص على تفوقها العسكري النوعي، فتؤكد واشنطن التزامها الثابت بالحفاظ على قدرة إسرائيل على ردع أعدائها وتعزيزها من أجل الدفاع عن نفسها ضد أي تهديد ".

واشنطن تتعهد بعدم امتلاك إيران سلاح نووي

كما أكد "إعلان القدس" على أنه:" تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية أن أمن إسرائيل ضروري لمصالح الولايات المتحدة وركيزة للاستقرار الأقليمي". كما أضاف البيان:" تؤكد الولايات المتحدة أن جزء لا يتجزأ من هذا التعهد هو الالتزام بعد السماح لإيران مطلقا بامتلاك سلاح نووي، كما انها مستعدة لاستخدام جميع عناصر قوتها لضمان ذلك".

 

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية فى عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب انسحبت من الاتفاق النووي الإيراني فى عام 2018 وفى عهد الرئيس الأمريكي جو بايدن عادت الولايات المتحدة الأمريكية إلى الاتفاق النووي الإيراني، إلا أنها شهدت تعثر وتوقفت مفاوضات إحياء الاتفاق النووي الإيراني، بسبب الشروط الإيرانية التي تطالب برفع الحرس الثوري الإيراني من على قائمة الإرهاب، وتخشي إسرائيل من أن تمتلك ايران سلاح نووي وتري أن الخيار الدبلوماسي الذي تنتهجه الولايات المتحدة الأمريكية لن يوقف الطموحات الإيرانية من أن تمتلك سلاح نووي.

تابع موقع تحيا مصر علي