عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السعودية تكسر الكبرياء الأمريكي.. مراسم استقبال «باهتة».. وزمن «النفط مقابل الأمن» ذهب بلا رجعة

تحيا مصر

تأخذ العلاقات السعودية – الأمريكية منحى جديدًا خلال الفترة الأخيرة، لاسيما في ظل تطورات الأوضاع العالمية والمتغيرات التي تحدث في العالم نتيجة الصراعات الدائرة بين الأقطاب المختلفة، وقد ظهر ذلك في أكثر من موقف، إذ أصبحت السعودية مختلفة في تعاملها مع عدد من الملفات الإقليمية، وهذا يعطي دلالات جديدة في علاقة البلدين.

تحيا مصر

تريد المملكة السعودية أن توصل من خلال هذا المنحى الجديد في علاقتها مع الولايات المتحدة، رسالة، مفادها أنه قد ولى زمن العنجهية وفرض السيطرة واستغلال مقدرات البلاد بدعوى ضمان الأمن، وقد ظهر ذلك في أكثر من موقف، آخرها الاستقبال الباهت الذي حظى به الرئيس الأمريكية جو بايدن أثناء وصوله إلى مطار جدة منذ قليل، للقاء الملك سلمان وولي عهده.

مراسم استقبال باهتة

وعلى عكس المتعارف عليه في الممارسات البروتوكولية، خلال الزيارات السابقة التي قام بها رؤساء الولايات المتحدة إلى السعودية، والتي يكون في الاستقبالإما الملك أو ولي عهده، لكن هذه المرة أرادت السعودية أن تكسر الكبرياء الأمريكي، فلم يكن لا الملك سلمان ولا ولي عهده في استقبال «بايدن» في المطار، واكتفت الإدارة السعودية بإنابة الأمير خالد الفيصل مدير منطقة مكة المكرمة.

 
 

النقط مقابل الأمن

ولم تكن تلك هي الرسالة الوحيدة التي توصلها السعودية إلى أمريكا، ففي تصريحات لسفيرة المملكة بالولايات المتحدة الأمريكية، قالت: "لقد ولى منذ زمن طويل الأيام التي كان يمكن فيها تحديد العلاقة الأمريكية السعودية من خلال نموذج ’النفط مقابل الأمن‘ الذي عفا عليه الزمن..".

وتابعت: "لقد تغير العالم ولا يمكن حل المخاطر الوجودية التي تواجهنا جميعًا، بما في ذلك أمن الغذاء والطاقة وتغير المناخ، بدون تحالف أمريكي سعودي فعال..".

ووصل الرئيس جوزيف بايدن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، إلى جدة، اليوم، في زيارة رسمية للمملكة العربية السعودية تستمر يومين، يلتقي خلالها خادم الحرمين الشريفين، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء.

 

وكان في استقبال "بايدن" في الصالة الملكية بمطار الملك عبدالعزيز الدولي، الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، وصاحبة السمو الملكي الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبدالعزيز سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية (الوزير المرافق).

 

ولي العهد يستقبل بايدن

كما استقبل الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، في قصر السلام بجدة اليوم، الرئيس جوزيف بايدن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية.

 

جاء ذلك في إطار الجولة التي يقوم بها الرئيس الأمريكي جو بايدن بمنطقة الشرق الأوسط، والتي بدأها بزيارة إسرائيل ثم فلسطين واتجه إلى المملكة العربية السعودية لعقد القمة الخليجية الأمريكية، بمشاركة دول الخليج العربي ومصر والعراق.

 
تابع موقع تحيا مصر علي