عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«وضعت العالم أمام مسؤولياته».. برلمانيون عن مشاركة الرئيس السيسي في «قمة جدة»: تؤكد ثقل مصر ودورها المحوري في المنطقة وتعزز علاقاتها مع مختلف دول العالم

تحيا مصر

انطلقت صباح اليوم، أعمال قمة جدة للأمن والتنمية، والتي تحضتنها المملكة العربية السعودية، بمشاركة مصر والولايات المتحدة الأمريكية ودول مجلس التعاون الخليجي والأردن والعراق.

تحيا مصر

و خلال القمة، ألقى الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمة، قدم خلالها 5 محاور تشكل رؤية مصر لمواجهة التحديات الراهنة.

 
 

تطوير المشاركة الفعالة

وفي هذا الصدد، أكد النائب محمد سلطان، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي في قمة جدة، يعكس حرص القيادة السياسية على تطوير المشاركة الفعالة بين الدول العربية والولايات المتحدة،  لافتا أن القمة ستأتي بنتائج مثمرة على الدول المشاركة والتي من أهمها حفظ الأمن والاستقرار وتدعيم العلاقات التاريخية بين الدول.

وأضاف سلطان، في بيان له، أن قمة جدة تعد فرصة بناءة لتبادل وجهات النظر والتشاور بين الدول المشاركة للتنسيق بينها في سبيل مواجهة  الأزمات والتحديات الراهنة التي تفرض التعاون بشكل بناء لمواجهتها، مؤكدا أن القمة ستسعى جاهدة لحل هذه التحديات.

تعزيز علاقات مصر مع مختلف دول العالم

 

وأشار عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إلى أن الرئيس السيسي تمكن  خلال السنوات الماضية وبرؤية واضحة وشاملة للسياسة الخارجية من تعزيز علاقات مصر مع مختلف دول العالم، حيث نجحت الدولة المصرية في تعزيز ودعم علاقتها مع الدول الكبرى من خلال المشاركة في كافة المحافل والمؤتمرات الدولية الهامة التي أكدت على ثقلها ودورها المحوري في المنطقة. وأوضح سلطان، أن قمة جدة للأمن  والتنمية تستهدف تفعيل أطر التعاون المشترك، وتعزيز التنسيق والتشاور الاستراتيجي القائم بين البلاد وتطويره خلال المرحلة المقبلة، مشيدا بقاء الرئيس السيسي للرئيس الأمريكي جو بايدن والذي يعد الأول، مؤكدا على أهمية اللقاء في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات.

رؤية مصر في مواجهة الإرهاب

و أشاد النائب شحاته أبو زيد، أمين سر لجنة الصناعة بمجلس النواب، بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي في قمة جده للأمن والتنمية وكلمته التي ألقاها والتي أكدت على رؤية مصر في مواجهة الإرهاب ومؤيديهم الذين يوفرون لهم المال والسلاح ، فضلا عن وضع العالم أمام مسؤولياته في مواجهة أزمة الأمن  والغذاء خاصة في ظل ظاهرة التغير المناخي التي ستزيد من أعباء الدول النامية.

وأوضح أبو زيد، في بيان له اليوم، أن تأكيد الرئيس الأمريكي جو بايدن على مكانة مصر في منطقة الشرق الأوسط ودورها المحوري في ظل قيادة الرئيس السيسي، يؤكد مكانة مصر الكبرى بين دول العالم والجهود الكبيرة التي بذلها الرئيس عبدالفتاح السيسي منذ توليه قيادة البلاد  في محاربة الإرهاب وبناء الجمهورية الجديدة، فضلا عن نجاح الدولة المصرية في عدم استخدام الدول الكبرى حقوق الإنسان لممارسة الضغوط السياسية .

 

بناء الجمهورية الجديدة

وأكد أبو زيد، أن تأكيد الرئيس عبدالفتاح السيسي على أهمية عمل اتفاق قانوني ملزم في أزمة سد النهضة يؤكد عدم تفريط مصر في حقوقها المائية واستخدامها كل الوسائل المشروعة من أجل الحفاظ على حقوق شعبها في مياه نهر النيل دون الاضرار بحق الشعوب الأخرى في التنمية .

 

 5 محاور مهمة لتحقيق التكامل والازدهار بالمنطقة خلال كلمته بقمة جدة

و أكد النائب عمرو هندي، عضو مجلس النواب، أهمية كلمة الرئيس السيسي  خلال مشاركته بقمة جدة للأمن والتنمية، والتي تحتضنها المملكة العربية السعودية بمشاركة دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن والعراق، والتي تبحث المستجدات الإقليمية والدولية، وسبل توسيع التعاون بين الدول المشاركة، لا سيما في المجالات الاقتصادية والأمن الغذائي والطاقة والمياه.

 

حل الأزمات الراهنة

وقال «هندي»، في تصريحات له، اليوم، إن الرئيس السيسي قدم 5 محاور مهمة تعبر عن رؤية مصر لحل الأزمات الراهنة التي تواجه المنطقة، كما تسهم في إيجاد حلول جديدة كفيلة لإنهاء الصراعات التي تواجهها المنطقة، من أجل تعزيز الاستقرار ودفع المنطقة نحو التكامل والازدهار.

مواجهة قضايا الأمن الغذائي العالمي

وأضاف عضو مجلس النواب أن كلمة الرئيس السيسي جاءت شاملة لمختلف التحديات التي تعاني منها المنطقة على رأسها القضية الفلسطينية وضرورة التوصل إلى حل عادل يضمن حقوق الفلسطينيين في إقامة دولة مستقلة، إلى جانب وضع حلول لمواجهة قضايا الأمن الغذائي العالمي، فضلا عن ظاهرة التغير المناخي.

وعبر النائب عن تطلعاته في تفعيل تلك المحاور التي أعلن عنها الرئيس السيسي خلال مشاركته بقمة جدة للأمن والتنمية، من خلال التركيز على رسم مسار للتعاون المستقبلي بين دول المنطقة، بما يضع حلًا جذريًا للقضايا الشائكة التي تواجهها المنطقة.

   

تابع موقع تحيا مصر علي