عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بيان مصري أمريكي مشترك..الشراكة الدفاعية بين مصر والولايات المتحدة ركيزة أساسية للأستقرار الإقليمي

تحيا مصر

التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالرئيس الأمريكي جو بايدن فى جدة بالمملكة العربية السعودية، وخلال اللقاء أعرب الزعيمين عن عزمهما اللقاء مرة أخري فى المستقبل القريب لتعزيز الشراكة متعددة الأوجه بين البلدين. كما اكد الزعيمان على التزامهما بالحوار الاستراتيجي الأمريكي المصري الذي يترأسه بشكل مشترك وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره الأمريكي انتوني بلينكن.

تحيا مصر

الشراكة الدفاعية بين مصر وأمريكا ركيزة أساسية للاستقرار الإقليمي

وأكد الزعيمان على أهمية الشراكة فى مجال الدفاع والتى تخدم مصالح البلدين، كما اكد الرئيس الأمريكي على عزم الولايات المتحدة مواصلة دعم مصر للدفاع عن نفسها، بما فى ذلك تقديم المساعدات الأمنية بالتشاور مع الكونجرس الأمريكي، كما اكد الرئيسان على التزامهما بالتعاون فى مكافحة الإرهاب وأشاد البلدين على الانجازات التي حققها التحالف الدولى لهزيمة داعش، كما أعرب الرئيس السيسي عن تقدير مصر للمعدات العسكرية والمساعدات الأمنية من الولايات المتحدة الأمريكية.

تعزيز التعاون الاقتصادي

كما أعرب الزعيمان عن التزامهما بتعزيز التعاون الاقتصادي الثنائي من أجل المصلحة المتبادلة للشعبين المصري والسعودي وقررا استكشاف طرق جديدة لتوسيع التجارة الثنائية وزيادة استثمارات القطاع الخاص والتعاون فى مجال الطاقة النظيفة وتكنولوجيا المناخ.

وكان الرئيس الأمريكي بدأ رحلته لزيارة الشرق الأوسط  بزيارة إسرائيل والتقي برئيس الإسرائيلى إسحاق هرتسوغ، ورئيس الوزراء الإسرائيلى يائير لابيد،و بزعيم المعارضة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، كما قام بزيارة الى متحف الهولوكوست "ياد فاشيم" والتقى بعدد من الناجين من مذبحة النازيين، كما تفقد الرئيس الأمريكي منظومة بطاريات الدفاع الأسرائيلية، وتم توقيع عدد من الاتفاقيات بين البلدين .

كما زار الرئيس الأمريكي الأراضي الفلسطينية والتقى برئيس السلطة الفلسطينيىة محمود عباس وخلال الزيارة اعلن عن تقديم مساعدات تقدر بـ100 مليون دولار لقطاع الصحي الفلسطيني.

ووصل الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى السعودية مساء الجمعة والتقى بملك سلمان وولى العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وتم الحديث حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك فى المجال الطاقة وتغيير المناخ والمجال التكنولوجي والسيبراني وقبل أن تنعقد قمة جدة التقى الرئيس الأمريكي بعدد من القيادات العربية وتطرق إلى العديد من القضايا والملفات الأقليمية والدولية

تابع موقع تحيا مصر علي