عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصحة: 4 نصائح لحماية نفسك من الإصابة بكورونا.. منها ابتعد عن التكييف

حسام حسني رئيس اللجنة
حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا

قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كوورنا، إن يوجد زيادة مجتمعية في إصابات كورونا في مصر وفي العالم كله، ولكن هذه الزيادة لم تؤدي إلى زيادة فعالة في الوفيات أو في الحالات المتواجدة في المستشفيات، موضحا أن النسبة الموجودة الحالية أقل بكثير من الفترات السابقة والموجات السابقة، مشيرًا إلى أن الزيادة في الأعداد فقط وليس في الحدة وهذا أمر هام جدا. 

وأضاف "حسني"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقلها تحيا مصر، أن مجرد إصابة المريض ينعزل من 5 لـ 7 أيام وهو في الحالات البسيطة، وهذا يؤدي إلى ان المريض لا ينزل عمله ويتعطل فضلا عن عزله عن أهله، موضحا أن مدة العزل قلت لأن الحالات بسيطة، ولكن مازال العزل مثلما هو في طريقته المعروفة. 

وواصل أن الحذر والوقاية هو أهم شيء في الفترة المقبلة، ويجب العمل على اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية، للحد من انتشار فيروس كورونا بشكل كبير خلال الفترة المقبلة. 

نصائح لحماية نفسك من الإصابة بكورونا 

ونصح اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، بعدة نصائح للتقليل من الإصابة بفيروس كورونا، وهي استخدام الكمامة، وتطهير الأيدي والتباعد الاجتماعي فضلا عن التهوية السليمة والابتعاد عن التكييف، حيث إن إغلاق النوافذ والعمل على تشغيل التكييف يؤدي إلى انتشار المرض بين الأسر، "شوفنا أسر كتير أتصابت كلها بكورونا بسبب التكييف، فلازم التهوية السليمة تكون موجودة".

واستكمل أن الأهم من الإجراءات الوقائية هي تلقي اللقاح، "اللقاح ملوش عدد، اللقاح بالمدة وليس بالعدد، يجب أخذ جرعة من اللقاح كل 6 أشهر لتنشيط المناعة للأصحاء، وكل 3 أشهر لأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن".

وأشار إلى أن المضادات الحيوية ليس لها أي تأثير على فيروس كورونا، وليس لها دور في علاج كورونا، وقد تؤدي للكثير من الأضرار على المواطن من سوء استخدامها والإفراط فيها بلا داعي، موضحا أن كافة الأدوية واللقاحات متوفرة في مصر بشكل واضح. 

وشهدت الفترة الماضية زيادة واضحة في أعداد إصابات كورونا داخل مصر، وسط حالة من القلق بين المصريين، مناشدين بضرورة العودة مرة أخرى لأخذ الحيطة والحذر من انتشار العدوى من جديد. 

تابع موقع تحيا مصر علي