عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبان طارق سعدة وكوثر محمود يجمعان عضوية الشيوخ ومنصب النقيب ..ومستمرين

مفاجأة.. سامح عاشور سيظل نائبًا بمجلس الشيوخ حتى أكتوبر 2022 رغم استقالته.. وانتخابات المحامين 4سبتمبر

تحيا مصر

"رغم حديث سامح عاشور بالاستقالة من مجلس الشيوخ إلا أنه سيظل نائبًا بالمجلس إلى حين انتهاء انتخابات نقابة المحامين ".. هكذا هو الواقع الذى كشف حديث النائب سامح عاشور عضو مجلس الشيوخ، لموقع تحيا مصر عن استقالته من المجلس للتفرغ الكامل حال فوزه بمنصب نقيب المحامين، مؤكدا على أنه لا يخالف القانون ولا الأحكام القضائية وحريص على الإلتزام بالقانون  وتطبيقه على أرض الواقع.

تحيا مصر 

تحيا مصر يفتش فى حديث النائب سامح عاشور حيث انتخابات النقابة مقرر لها يوم 4سبتمبر المقبل 2022، والنائب سامح عاشور أعلن تقدمه باستقالته لرئيس المجلس المستشار عبد الوهاب عبد الرزاق، إلا أن مجلس الشيوخ فى أجازة برلمانية حتى الخميس الأول من أكتوبر المقبل ويحق للمجلس قبولها أو رفضها  وموعد عودة المجلس للانعقاد ستكون انتخابات نقابة المحامين قد انتهت وفاز من فاز  وبالتالى سيظل النائب سامح عاشور نائبا يمارس اختصاصاته وفق صحيح القانون الرقابية والتشريعية حتى لو فاز بمنصب نقيب المحامين فى 5سبتمبر 2022.

الدكتور صلاح فوزى، استاذ القانون الدستورى، وعضو لجنة إعداد دستور مصر 2014، تحدث لموقع تحيا مصر عقب نشر موقع تحيا مصر تصريحات النائب سامح عاشور بشأن استقالته من مجلس الشيوخ من أجل التفرغ وإحتراما لأحكام القضاء، مؤكدا على أن هذا الأمر خاص بالنائب سامح عاشور ولكن وفق صحيح القانون والدستور ولائحة مجلسىى النواب والشيوخ  ومع التقدير للحكم القضائى الصادر بشأن نقابة المهندسين إلا أنه لا يشترط الاستقالة لأى من أعضاء مجلسى النواب والشيوخ من أجل خوض أى انتخابات فى هيئات شبابية أو نقابية.

مفاجأة ..سامح عاشور سيظل نائبًا بمجلس الشيوخ حتى أكتوبر 2022 رغم استقالته ..وانتخابات المحامين 4سبتمبر

وأكد الدكتور صلاح فوزى  بأن الدستور والقانون ولائحة مجلسى النواب والشيوخ لا يخطبان الهيئات الشبابية بشأن الجمع بينهم وبين عضوية مجلس النواب أو مجلس الشيوخ، مشيرا إلى أن مجلس الشيوخ به حالتين يشغلان عضوية مجلس الشيوخ ومنصب نقيب الإعلاميين وهو النائب طارق سعدة، ود. كوثر محمود نقيب عام تمريض مصر، ويجمعان العضوية دون أى إشكاليات ولم يتحرك مجلس الشيوخ لإسقاط عضويتهم بوزاع أهمية التفرغ مثل الحكم الصادر بشأن نقابة المهندسين.

تحيا مصر  فى ضوء مناقشته لهذه الإشكالية يستحضر المادة 255من لائحة مجلس الشيوخ والتى تنص على أن تقدم الاستقالة من عضوية المجلس إلى رئيس المجلس مكتوبة، وخالية من أى قيد أو شرط، وإلا عُدت غير مقبولة. ويعرض الرئيس الاستقالة خلال ثمان وأربعين ساعة من ورودها على مكتب المجلس لنظرها بحضور العضو، ما لم يمتنع عن الحضور رغم إخطاره كتابة بذلك دون عذر مقبول. ويجوز لمكتب المجلس إحالة الاستقالة، وما يبديه العضو من أسباب لها، على اللجنة العامة لنظرها وإعداد تقرير فى شأنها للمجلس.

وتعرض الاستقالة مع تقرير مكتب المجلس أو تقرير اللجنة العامة عنها، بحسب الأحوال، فى أول جلسة تالية لتقديمها، ويجوز بناء على اقتراح رئيس المجلس أو طلب العضو النظر فى استقالته فى جلسة سرية. ولا تعتبر الاستقالة نهائية إلا من وقت أن يقرر المجلس قبولها فإذا صمم مقدمها عليها بعد عدم قبولها من المجلس، فعليه إخطار مكتب المجلس بذلك بكتاب موصی عليه بعلم الوصول، وفى هذه الحالة تعتبر استقالته مقبولة من تاريخ هذا الإخطار. وفى جميع الأحوال، يشترط لقبول الاستقالة ألا يكون المجلس قد بدأ فى اتخاذ إجراءات إسقاط العضوية ضد العضو.

النائبان طارق سعدة وكوثر محمود يجمعان عضوية الشيوخ ومنصب النقيب ..ومستمرين 

وفق هذه المادة ستظل  استقالة النائب سامح عاشور معلقة لحين عودة مجلس الشيوخ الذى يقضى أجازة برلمانية حتى الخميس الأول من أكتوبر ويعقب ذلك العرض على الجلسة العامة والتى سيكون من حقها القبول أو الرفض فى حين أن الانتخابات الخاصة بنقابة المحامين ستجرى فى 4سبتمبر 2022 أى قبل عودة المجلس  ومن ثم إذا فاز النائب سامح عاشور سيجمع العضوية بين منصب نقيب المحامين  وعضوية مجلس الشيوخ وهو ذات السبب الذى أعلن الاستقالة من أجله .

تابع موقع تحيا مصر علي