عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سمير البيومي: مشاركة الرئيس السيسي في قمة جدة مكسب حقيقي للقضايا العربية

 النائب سمير البيومي
النائب سمير البيومي

قال النائب سمير البيومي، عضو مجلس الشيوخ، مشاركة الرئيس السيسي، في قمة جدة والتي جمعت الرئيس الأمريكي بايدن، والعديد من الزعماء العرب، وقادة مجلس التعاون الخليجي، مكسب حقيقي للقضايا العربية.

تحيا مصر

وأضاف سمير البيومي، في تصريحات له اليوم، أن المشاركة السياسية الفاعلة للرئيس السيسي في قمة جدة، كشفت محورية الدور المصري في المنطقة وريادة مصر عالميا، علاوة على أن كلمة الرئيس السيسي في القمة، كانت شاملة وتضمنت الحديث عن كافة التحديات والقضايا التي تجابه المنطقة.

القضية الفلسطينية

وتابع عضو مجلس الشيوخ، أن حديث الرئيس السيسي خلال قمة جدة عن القضية الفلسطينية، وتأكيده أن الحل لا يكون إلا من خلال التوصل إلى تسوية عادلة وشاملة ونهائية لقضية العرب الأولى، وهي القضية الفلسطينية، على أساس حل الدولتين، يؤكد الانحياز المصري التام لحقوق الشعب الفلسطيني والدفاع عنها في كافة المحافل.

واختتم النائب سمير البيومي، بالتأكيد على أن الرئيس السيسي في قمة جدة، قدم رؤية مصر لحل مشاكل المنطقة وإيجاد حلول للصراعات التي تواجهها، وهى خارطة طريق للخروج من الأزمات المزمنة بالمنطقة، مشددا على أن الرئيس السيسي استعاد قوة مصر وريادتها وحضورها بكافة ملفات المنطقة، والجميع يرون الحضور المصري العالمي على الساحة الدولية، سواء في قمة جدة أو حوار بطرسبرج لتغير المناخ في ألمانيا أو غيرها من الفعاليات.

 قمة جدة للأمن والتنمية

و كان قد ألقى  الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمة له خلال قمة جدة للأمن والتنمية، قدم خلالها 5 محاور تشكل رؤية مصر لمواجهة التحديات الراهنة.
أبرز ما جاء في كلمة الرئيس السيسي خلال مشاركته في قمة جدة للأمن والتنمية: 
- إقامة دولة فلسطينية تعيش جنبا إلى جنب مع دولة إسرائيل سيفتح آفاقا للسلام والاستقرار في المنطقة
- الجهود المشتركة لحل أزمات المنطقة لن يكتب لها النجاح دون التوصل لتسويبة عادلة وشاملة للقضية الفلطسنية
- الأمن القومي العربي كل لا يتجزأ
-  سنحمي أمننا القومي دون تهاون وسنحمي أمننا ومصالحنا حقوقنا بكل السبل والوسائل
- مصر تدعم كل جهود تطوير التعاون وتنويع الشراكات مي مواجهة أزمتي الطاقة والغذاء
- يتعين على دولنا ومنطقتنا أن تسهم في إيجاد حلول للقضايا الشائكة التي تواجهنا وتواجه العالم
 

تابع موقع تحيا مصر علي