عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فاينانشال تايمز: رئيسة مجلس النواب الأمريكي تزور تايوان الشهر المقبل

رئيسة مجلس النواب
رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي

أفادت صحيفة " فاينانشال تايمز" نقلا عن مصادر مطلعة بأن رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي ستزور تايوان فى أغسطس المقبل. 

تحيا مصر

 

رئيسة مجلس النواب الأمريكي فى زيارة لتايوان

وكانت بيلوسي ألغت  فى وقت سابق زيارتها لتايوان بسبب إصابتها بفيروس كورونا المستجد. 

وفى سياق متصل، قال وزير الخارجية الصيني وانغ يى، فى إبريل الماضي، بأن زيارة نانسي بيلوسي ستكون بمثابة " استفزاز". 

وتأتي هذه الزيارة تزامنا مع استعداد الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الصيني شي جين بينغ لعقد اجتماع عبر الأنترنت فى الأسابيع القادمة.

وفى حين أن الولايات المتحدة والصين على خلاف حول العديد من القضايا، أصبحت تايوان واحدة من أخطر مجالات الخلاف منذ تولى بايدن منصبه، حيث قام الجيش الصيني بنقل أعداد كبيرة بشكل متزايد من الطائرات المقاتلة والقاذفات إلى منطقة تحديد الدفاع الجوي فى تايوان مما زاد التوترات عبر مضايق تايوان.

 

 

الصين: سنسحق تايوان إذا حاولت الإستقلال

وكان وزير الدفاع الصيني وي فتغ، صرح فى يونيو الماضي خلال منتدي شانغريلا للدفاع فى سنغافورة إن:"  جيشه سيسحق أي محاولة من جانب تايوان للاستقلال". مضيفا:" إذا فرض أحدهم حربا على الصين، فلن يتواني جيش التحرير الشعبى".

 

ويشار إلى أن رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، ستقوم  مع وفد مرافق لها بزيارة اليابان وسنغافورة وإندونيسيا وماليزيا، كما سيقضي المشرعون بعض الوقت فى هاواي فى مقر القيادة الأمريكية لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ. 

وفى سياق متصل لم يؤكد مكتب بيلوسي، حول ما  إذا كانت رئيسة مجلس النواب الأمريكية تخطط لزيارة تايوان أو دولة اخري فى آسيا. 

كما رفض البيت الأبيض التعليق على خطط السفر فى الكونجرس. 

ومن ناحية اخري، صرحت السفارة الصينية فى الولايات المتحدة الأمريكية بإن :" الصين تعارض بشدة جميع أشكال الاتصال الرسمي بين الولايات المتحدة الأمريكية وتايوان". وذكر المتحدث باسم السفارة ليو بينغيو إن " زيارة بيلوسي إلى تايوان، ستؤثر بشدة على الأساس السياسي للعلاقات الصينية الأمريكية". 

وتشهد العلاقات الصينية التايوانية توترات حيث تري الصين أن جزيرة تايوان جزء لا يتجزأ من أراضيها، فى حين تايوان تعتبر نفسها دولة مستقلة عن الحكومة الصينية .

تابع موقع تحيا مصر علي