عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

واشنطن: ليس هناك تغيير فى سياسة بايدن بمنطقة الشرق الأوسط والخليج

تحيا مصر

قالت المتحدثة الإقليمية باسم وزارة الخارجية الأمريكية جيرالدين جاسم جريفيث، بأن ليس هناك تغيير فى السياسة الأمريكية تجاه الشرق الأوسط ومنطقة الخليج، لافتة  أن الولايات المتحدة الأمريكية تهتم بهذه المنطقة، وتعتبرها ذات أولوية، وتأتي زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للمنطقة لتأكيد ذلك. 

تحيا مصر

وذكرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، بأن الأزمة الأوكرانية كانت ضمن الملفات التى ناقشها الرئيس الأمريكي جو بايدن مع نظرائه وقادة المنطقة، لافتا إلى أن هذه الأزمة كانت لها آثار سلبية على منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، خاصة فى مجال الأمن الغذائي والطاقة. 

الخارجية الأمريكية: زيارة بايدن للمنطقة فرصة للتوصل مع قادة الشرق الأوسط

وأضافت بأن الرئيس بايدن ناقش افضل سبل التعاون بين الولايات المتحدة والمنطقة من اجل التصدي لأثار السلبية الناجمة عن أزمة أوكرانيا، لافتا إلى أن هذه الزيارة تعد فرصة للرئيس للتوصل مع قادة جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط، حيث تأتي الرحلة فى سياق أجندة مهمة مع المملكة العربية السعودية وإسرائيل ودول أخري فى الشرق الأوسط. 

وتابعت بأن:" هذه الأجندة تركز على تحقيق نتائج إيجابية للشعب الأمريكي وشعوب منطقة الشرق الأوسط، كما تولى امريكا أهمية لهذه  المنطقة، ومن هذا المنطلق أتت هذه الزيارة لتعميق التواصل وسبل التعاون ومناقشة الملفات والقضايا الملحة الإقليمية والدولية وما لها من تداعيات على المنطقة. 

الخارجية الأمريكية: بايدن يولى اهتمام لإرساء الاستقرار والأمن بالمنطقة

وأشارت جريفيث بأن:" إدارة الرئيس بايدن تولى أهمية لإرساء الاستقرار والأمن بالمنطقة للتصدي التهديدات المشتركة ومكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، كما انها تعمل على زيادة التعاون مع دول المنطقة والتعاون بين دول المنطقة. 

وتعقيبا عن نتائج قمة جدة للأمن والتنمية التي عقدت فى السعودية، أشارت إلى المبادرات التي تم إطلاقها فى كل الدول التي زارها الرئيس بايدن، فضلا عن المبادرات الإقليمية والتعاون بين دول المنطقة فضلا عن تعزيز شراكاتنا القائمة وتعزيز الأمن الإقليمي. 

كما ذكرت المتحدثة الإقليمية باسم الخارجية الأمريكية، بأن واشنطن قامت اتفاقية لربط شبكة الكهرباء العراقية بشبكات دول مجلس التعاون الخليجي عبر الكويت والمملكة العربية السعودية وتعميق اندماج العراق فى المنطقة وتقليل اعتماده على إيران، فضلا عن اتفاق كل من الولايات المتحدة الأمريكية والسعودية على تعميق وتعزيز هدنة من أجل وقف إطلاق النار فى اليمن. 

تابع موقع تحيا مصر علي