عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المعاملة بالمثل.. سوريا تعلن قطع علاقتها الدبلوماسية مع أوكرانيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت سوريا قطع علاقتها الدبلوماسية مع أوكرانيا، عملًا بمبدأ المعاملة بالمثل ويأتي هذا الإعلان بعد أسابيع من إقدام أوكرانيا على الخطو ذاتها، وذلك بعد اعتراف سوريا باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك الأنفصاليتين المدعومين من قبل روسيا. 

تحيا مصر

سوريا تقطع علاقتها الدبلوماسية بأوكرانيا

ووفق ما جاء فى وكالة الأنباء الرسمية "سانا" صرح مصدر رسمي فى وزارة الخارجية السورية بأن :" الجمهورية العربية السورية قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع أوكرانيا وذلك عملا بمبدأ المعاملة بالمثل وردا على قرار الحكومة الأوكرانية بشأن هذا الأمر".

 

 

ويذكر أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد أعلن فى 29 يونيو بأن" العلاقات بين أوكرانيا وسوريا أنتهت" مشيرا إلى أن ضغوط العقوبات على سوريا ستزداد بشدة. 

سوريا تعترف بجمهوريتي دونيتسك و لوجانسك

ويأتي القرار الأوكراني بعد ساعات من إعلان سوريا الاعتراف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك الانفصاليتين، لتصبح سوريا هي أول دولة تعترف بهذه الجمهوريتي بعد سوريا التى اعترفت بهم فى فبراير 21 قبل العملية العسكرية  الروسية الأوكرانية.

ويشار إلى انه ليست هذه المرة الأولى التي تنضم فيها دمشق إلى موسكو، حيث اعترفت الحكومة السورية فى مايو 2018 بمنطقتي أبخازيا وأوسيتيا الانفصاليتين فى جورجيا الواقعتين تحت النفوذ الروسي. 

 

ويذكر أن روسيا تعد  من أبرز الداعمي لنظام بشار الأسد وقدمت لها منذ بدء الأزمة السورية فى عام 2011 دعما عسكريا واقتصاديا ودبلوماسيا، خصوصا فى مجلس الأمن الدولى حيث منعت مشاريع قرارات عدة تدين النظام السوري. 

ووقعت روسيا خلال السنوات الماضية اتفاقيات ثنائية مع سوريا وعقودا طويلة الأمد فى مجالات عدة أبرازها الطاقة والبناء والنفط والرزاعة.

تابع موقع تحيا مصر علي