عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رد على الإهانة.. أردوغان يجبر بوتين على الانتظار قبل قمة طهران

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس التركي أردوغان

تداوال مقطع فيديو نشر فى مواقع التواصل الاجتماعي يظهر فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين واقفا فى حرج فى غرفة أمام حشد من المراسلين أثناء انتظاره للرئيس التركي رجب طيب أردوغان لمدة دقيقة تقريبا قبل اجتماعهما فى قمة طهران الثلاثية.

 وأكد عدد من النشطاء أن تأخر الرئيس التركي قد يكون مقصودا، ويأتي ذلك ردا على حادثة سابقة مشابهة فى روسيا.

تحيا مصر

 

 

 

 

 

ووفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية، فإن هذه الواقعة غير مألوفة بالنسبة للزعيم الروسي الذي قام أكثر من مرة بإجبار قادة العالم على انتظاره عن قصد وأحيانا لساعات. 

أردوغان يرد على إهانة بوتين 

ورأي البعض بأن تأخر الرئيس التركى ربما كان مقصودا وجاء للرد على واقعة سابقة حدثت عام 2020 فى روسيا حين أجبره الرئيس الروسي على انتظاره لأكثر من دقيقتين مع الوفد المرافق له قبل إدخالهم لغرفة الاجتماعات. 

 

ويذكر أن الرئيس التركي ونظيره الروسي قاما بزيارة لإيران،  والتقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالمرشد الأعلى الإيراني على خامنئي. 

كما ذكر التلفزيون الرسمي فى طهران بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي وصلا طهران للمشاركة فى القمة الثلاثية، وتناول العديد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك على رأسها الأزمة السورية والأزمة الأوكرانية.

إيران وروسيا توقعان اتفاق بقيمة 40 مليار دولار

كما وقعت إيران وروسيا اتفاق تعاون فى مجال الطاقة حيث وقعت شركة النفط الوطنية الإيرانية وشركة غازبروم الروسية اتفاق بقيمة 40 مليار دولار

وفى سياق متصل قال المرشد الإيراني للرئيس التركي بأن الحفاظ على وحدة الأراضي السورية أمر ضروري وأن أي هجوم فى شمال سوريا سيضر بتركيا وسوريا ويخدم الإرهابين. 

تابع موقع تحيا مصر علي