عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اتفاق بين روسيا و أوكرانيا لتصديرالحبوب .. وترحيب أمريكي

وزير الخارجية التركي
وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو ونظيره الروسي لافروف

أعلنت تركيا أن روسيا وأوكرانيا، سيوقعان بالأحرف الأولى فى أسطنبول يوم الجمعة، على الوثيقة والتي تسمح بإخراج القمح الأوكراني العالق بسبب الحصار الروسي للموانئ الأوكرانية عبر البحر الأسود، وتخفيف العراقيل أمام نقل الحبوب والأسمدة، وفى اليوم نفسه استؤنفت شحنات الغاز الروسي جزئيا إلى أوروبا. 

تحيا مصر

انفراجة فى أزمة الحبوب الأوكرانية.. وترحيب أمريكي

ومن المقرر أن يحضر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وممثلين عن الجانب الروسي والأوكراني مراسم توقيع الاتفاق التى ستجري فى الساعة الواحدة بتوقيت جرينيتش فى قصر دولما بهجة. 

ومن ناحية أخري، قالت  وزارة الخارجية الأمريكية :" نرحب بالإعلان عن هذه الاتفاقية من حيث المبدأ، لكن ما يهمنا الآن هو السماح للحبوب الأوكرانية بالوصول إلى الأسواق العالمية".

 

وفى سياق متصل صرح المتحدث باسم وزراة الخارجية الأوكرانية لوكالة الصحافة الفرنسية إن :" الوفد الأوكراني لن يدعم سوي الحلول التى تضمن أمن المناطق الجنوبية من أوكرانيا، وموقف قوي للقوات المسلحة الأوكرانية فى البحرالأسود والتصدير الآمن للمنتجات الزراعية الأوكرانية". 

وتزامنا مع الاتفاق الروسي الأوكراني المرتقب، فتسبب قصف روسي أمس الخميس  إلى مقتل 3 أشخاص وإصابة 23 آخرين بينهم أربعة إصابات خطيرة فى مدينة خاركيف. 

وفى كراماتورسك فى منطقة دونباس، أعلنت السلطات الأوكرانية بأن مدرسة تم تدميرها، لافتا إلى انها كانت تستخدم لتخزين مساعدات غذائية، ولقى شخص مصرعهم وبقى اثنان تحت الأنقاض. 

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، قد صرح فى وقت سابق بأن أهداف موسكو لم تعد تقتصر على شرق أوكرانيا، وأنما باتت تتضمن مناطق اخري ويمكن أن تتوسع. 

وقدرت وكالة الأستخبارات الأمريكية والبريطانية بأن عدد القتلى خلال الحرب الروسية الأوكرانية الشرسة وصل إلى 15 الف جندي منذ  بداية الحرب. 
 

تابع موقع تحيا مصر علي