عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

"الإسكندرية السينمائي" يمنح المخرج محمد عبد العزيز وسام البحر المتوسط

المخرج محمد عبد العزيز
المخرج محمد عبد العزيز

أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان، منح المخرج الكبير محمد عبدالعزيز، وسام البحر المتوسط.

تحيا مصر يرصد تفاصيل تكريم المخرج محمد عبد العزيز بمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط

منح المخرج محمد عبد العزيز وسام البحر المتوسط

قررت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، منح المخرج محمد عبد العزيز وسام البحر المتوسط ضمن فعاليات الدورة الـ 38.

ومن المقرر إقامة الدورة الـ 38 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط خلال الفترة من يوم 5 أكتوبر المقبل وحتى 10 من الشهر نفسه.

وقال الناقد الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي في بيان صحفي له إن المخرج محمد عبدالعزيز، قدَّم مشوارًا سينمائيًا كبيرًا ملئ بالأعمال الفنية التي أثَّرت في السينما المصرية بشكل عام.

المخرج محمد عبد العزيز مهرجان الإسكندرية السينمائي

المخرج محمد عبد العزيز مهرجان الإسكندرية السينمائي

وتابع: “وكان له وجهة نظر ورؤية مختلفة في إخراج الأعمال، موضحًا أنه يستحق هذا الوسام عن جدارة”، ومن جانبه حرص المخرج محمد عبدالعزيز أن يوجه الشكر لإدارة مهرجان الإسكندرية على كل ما يبذلونه من جهد نحو المهرجان وكل الفنانين، لافتًا إلى أنه من أقرب المهرجانات إلى قلبه.

يذكر أن المخرج محمد عبدالعزيز، علامة مهمة في مجال الكوميديا، حيث اعتبره النقاد خليفة الراحل فطين عبدالوهاب، ومنذ بداية مشواره الفني في السبعينيات، حقق إنجازات في الكوميديا الاجتماعية.

ويشار أنه بدأ عمله بالفن كمساعد مخرج في أفلام مثل "القاهرة 30" عام 1966، و"أبي فوق الشجرة" عام 1969، و"نحن لا نزرع الشوك" عام 1970، و"ثرثرة فوق النيل" عام 1971، ثم تولى الإخراج في السبعينيات.

رحلة محمد عبد العزيز مع الإخراج

يشار أن أول أفلام محمد عبد العزيز كان فيلم "صور ممنوعة" عام 1972، ثم أخرج أفلام مثل "في الصيف لازم نحب" عام 1974، و"عالم عيال عيال" عام 1976، و"ألف بوسة وبوسة" عام 1977، كما تعاون مع عادل إمام في أفلام مثل "المحفظة معايا" و"البعض يذهب للمأذون مرتين" عام 1978.

بالإضافة إلى "قاتل مقتلش حد" و"خلي بالك من جيرانك" عام 1979، وحصد العديد من الجوائز من الدولة على فيلمه "انتبهوا أيها السادة" للمؤلف أحمد عبد الوهاب ولأبطال العمل محمود ياسين وحسين فهمي.

تابع موقع تحيا مصر علي