عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«بعد أطياب وأبو عوف».. عرض إماراتي للاستحواذ على «جبنة»عبور لاند

عبور لاند
عبور لاند

في إطار خطة تمكين القطاع الخاص وجذب الاسثتمارات الأجنبية، والتي بدأتها الدولة خلال الأشهر الماضية، وذلك من أجل تعزيز الاستثمارات ودعم الاقتصاد، بدأت بعض الشر كات الأجنبية في عرض صفقات لشراء بعض الشركات والعلامات المصرية المشهورة.

 

منذ 10 أيام تقريبًا، أعلنت مجموعة أغذية الإماراتية، موافقة مجلس إدارتها على المضي قدما في صفقة الاستحواذ الاستراتيجي على حصة 60% في مجموعة "عوف" العاملة في مجال صناعة وبيع منتجات القهوة والوجبات الخفيفة في مصر.

الاستحواذ على أطباب

وسبق هذا، أن قامت نفس الشركة "أغذية" الإماراتية، العام الماضي بترسيخ حضور قوي لها هناك باستحواذها على شركة أطياب العاملة في مجال إنتاج اللحوم والدواجن المجمدة.

 

وبعد الاستحواذ على "عوف" و "أطياب"، تسعى مجموعة أغذية الإماراتية، التابعة للشركة القابضة ADQ، الاستحواذ على شركة عبور لاند للصناعات الغذائية، وذلك عبر تقديم عرض شراء غير ملزم للاستحواذ على حصة أغلبية فى أسهم رأسمال الشركة.

صفقة عبور لاند

وكان من المقرر أن تقوم المجموعة الإماراتية بإتمام صفقة الاستحواذ على عبور لاند أولا ومن ثم أبوعوف، لكنها قامت بتبكير اتمام الاستحواذ على شركة القهوة والمكسرات؛ نظرا لسهولة وسرعة الإجراءات، لاسيما وأنها شركة غير مقيدة بسوق المال.

 

وقد أشارت التقارير إلى أن المجموعة الإماراتية قد أرجأت تقديم العرض لحين الانتهاء من إجراءات صفقة الاستحواذ على شركة أبوعوف المصرية، والتى تنتظر موافقة الجهات التنظيمية المصرية.


ومن المقرر أن تقوم المجموعة الإماراتية، حال الاستقرار على الشراء، إخطار الهيئة العامة للرقابة المالية بنيتها التقدم بالعرض؛ وذلك عملًا لأحكام الباب الثانى عشر من اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992 وتعديلاته»، أضافت المصادر.

سعر السهم

أما بالنسبة لسعر السهم، فأشارت التقارير إلى أنه من المرجح ألا يقل سعر السهم عن 6 جنيهات، مشددة فى الوقت ذاته على أن المجموعة الإماراتية لم تستقر حتى الآن على القيمة النهائية للصفقة، كما لم تُخطر رسميا شركة عبور لاند والجهات الرقابية بالعرض.

يشار إلى أن محموعة "أغذية" قد ذكرت أن صفقة الاستحواذ تعكس التزامها بتعزيز أعمالها وتنويع منتجات قسم الأعمال الاستهلاكية، كما تأتي استكمالا لاستحواذها في العام الماضي على مجموعة "بي إم بي" العاملة في مجال الوجبات الخفيفة الصحية والأطعمة المبتكرة في دول مجلس التعاون الخليجي وعلى شركة الفوعة للتمور، مما سيعزز حضور أغذية في السوق على صعيدي فئات المنتجات وقنوات التوزيع.

تابع موقع تحيا مصر علي