عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ثوران بركان فى جزيرة كيوشو اليابانية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أفادت هيئة الأرصاد الجوية، يوم الأحد، أن بركان على جزيرة كيوشو غرب البلاد، يسمي بركان ساكوراجيما، ثار نحو الساعة 8 مساءا. 

تحيا مصر

 ثوران بركان فى جزيرة كيوشو.. واليابان تجلى السكان 

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية "إن. إتش.كيه"  بأن تقارير أشارت إلى تساقط أحجار بركانية على بعد 2.5 كيلو متر من البركان، وأشارت إلى أن درجة التحذير من ثورة البركان ارتفعت إلى خمسة وهو أعلى مستوي من التحذير، وقامت السلطات اليابانية بإخلاء بعض المناطق.

ويذكر أن بركان ساكوراجيما هو أحد أكثر براكين اليابان نشطا ويثور بشكل متكرر وبمستويات متنوعة. 

وأظهرت  لقطات مصورة لثورة البركان، يوم الأحد كتلة حمراء تتدفق من جانبه ومقذوفات حمراء تتطاير ودخان يتصاعد على الرغم من صعوبة رؤيته فى الظلام. 

 

وأعلنت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية بأن أغلب مدينة كاجوشيما تقع على الجانب الآخر من الخليج، غير أن المناطق السكانية التي تقع فى نطاق ثلاثة كيلومترات من فوهة البركان صدرت لها أوامر بالإخلاء. 

وذكرت التقارير الإعلامية بأنها لم ترد بعد تقاريرعن وقوع أضرار، مضيفا بأن المسؤولين فى مكتب رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا يجمعون معلومات عن الموقف. 

ويشار إلى أن يوجد فى اليابان عشرات البراكين النشطة وتقع على مايسمي حلقة النار فى المحيط الهادئ حيث تسجل هناك نسبة كبيرة من الزلازل والانفجارات البركانية فى العالم.

تابع موقع تحيا مصر علي