عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عزة مصطفى: اليابان أنشأت خط ساخن لـ «الفضفضة» للحد من حالات الانتحار

الإعلامية عزة مصطفى
الإعلامية عزة مصطفى

فتحت الإعلامية عزة مصطفى، ملف حالات الانتحار، وأهمية وخطورة هذا الملف، وأنه يجب دراسته والعمل على الحد من حالات الانتحار في مصر، خاصة في ضوء ما يواجهه المواطن المصري في الوقت الحالي من ضغوطات عديدة، والنظر إلى حلول لهذه المشكلة. 

وقالت عزة مصطفى، خلال تقديمها برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقلها تحيا مصر، أن الشعب المصري يحتاج للدعم النفسي خاصة في ظل الضغوط الكبيرة الموجودة على كل مواطن، مضيفة أن كل شخص يحتاج أن يشعر أن المحيطين به يسمعون له ويشعرون بما يشعر به حتى وإن لم يقدموا له أي شيء خاصة في ظل زيادة حالات الانتحار في الفترة الأخيرة. 

وأشارت عزة مصطفى، إلى أن اليابان كانت لديها معدلات انتحار مرتفعة للغاية في الفترة من 2002 - 2003، وتم حل الأمر بصورة سحرية، حيث قاموا بإنشاء خط ساخن للفضفضة، يستطيع من خلاله المواطن الياباني التواصل معه والحديث مع الشخص المتواجد على الهاتف تستطيع من خلاله أن يُفرج المواطن عن كل ما بداخله من غضب أو حزن أو مشاعر سلبية، موضحة أن هذه هي تركيبة الشعب الياباني. 

عزة مصطفى: “الفضفضة” حل اليابان للحد من حالات الانتحار 

وأردفت أن المواطن الياباني كان يتصل علي هذا الخط الساخن وشخص يرد على المواطن وكل مهمته يسمع الشكوى والحزن والغضب الخاص بالمواطن، ومن ثم يحاول بث مشاعر إيجابية له والعمل على حل تلك المشاكل بصورة هادئة جدا. 

وأوضحت عزة مصطفى، أن اليابانيون تعاملوا مع هذه المشكلة من منطق "الفضفضة" كأنها إسعافات أولية للصحة النفسية، متسائلة: "هل عمل خط ساخن للفضفضة يمكن أن يتماشى مع التركيبة المصرية والشعب المصري أم لا؟، للحد من حالات الانتحار والابتعاد عن الانتحار بشكل كامل". 

واسكملت عزة مصطفى، أن تركيبة الشعب الياباني نجحت معها فكرة "الفضفضة" واستطاعوا من خلال تلك الفكرة خفض معدلات الانتحار في الدولة في ذلك التوقيت، موضحة أن المصريين يحتاجون أن يسمعوا بعضهم البعض، والتواصل مع بعضهم البعض والدعم النفسي، "الصحاب في مصر دائما لديهم تأثير في مصر، والفترة اللي فاتت احتمال الصحاب والتواجد بالقرب من بعض قلت شوية، فقدنا جزئية أننا نحس ببعض عن الأول، خصوصا في ظل مشاغل الحياة اللي خدت من وقت المصريين كتير". 

 

تابع موقع تحيا مصر علي