عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المرشح لرئاسة وزراء بريطانيا يصف الصين بأنها التهديد الأول للأمن المحلى والعالمى

وزير المال البريطاني
وزير المال البريطاني السابق ريشي سوناك

تعهد وزير المال البريطاني السابق ريشي سوناك، باعتماد خط متشدد حيال الصين فى حال أصبح الرئيس المقبل لوزراء بريطانيا، واصفا بكين بأنها تمثل التهديد الأول للأمن المحلى والعالمى. 

تحيا مصر

سوناك: الصين تسرق تكنولوجيتنا

وتأتي تصريحات سوناك بعد أن اتهمته وزير الخارجية البريطانية ليز تراس، منافسته للفوز بقيادة حزب المحافظين الحاكم، بأنه ضعيف أمام الصين وروسيا. 

وفى وقت سابق اتهم سوناك الصين واصفا أيها بأنه:" تسرق تكنولوجياتنا والتسلل إلى جامعاتنا"، متخذا بذلك موقفا فى السباق ضد منافسته تراس التى أتيحت لها فرصة تشديد اللهجة تجاه الصين عندما كانت على رأس وزراة الخارجية البريطانية. 

 

وفى سياق متصل، تعهد سوناك بانه فى حال انتخبه أعضاء الحزب المحافظ، فإنه سيغلق معاهد كونفوشيوس الصينية الثلاثين فى المملكة المتحدة، حيث تهدف هذه المؤسسات التى تمولها الصين إلى الترويج إلى لغة والثقافة الصينية، إلا أن بعض النواب المحافظين يقولون إن هذه المعاهد تستخدم لأغراض الدعاية والتجسس. 

وكان سوناك قد صرح فى بيان بأن الصين:" تدعم غزو بوتين الفاشي لأوكرانيا من خلال شراء نفطه ويحاولون ترهيب جيرانهم، بما فى ذلك تايوان". 

كما أعلن بأنه فى حال اصبح رئيس وزراء بريطانيا سيقوم بإنشاء تحالف دولى شبيه بحلف الناتو من أجل صد هجمات الصين التكنولوجيا، كما تعهد بتطوير ودعم Mi5 الاستخبارات الداخلية البريطانية.

تابع موقع تحيا مصر علي