عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الخارجية الأسبق: العلاقات بين مصر والصومال تاريخية عريقة وتتسم بالصداقة

تحيا مصر

قال السفير محمد عرابي ، وزير الخارجية الأسبق، أن دولة الصومال تقع فريسة لعدد من المشاكل ومن أهمها الإرهاب ومحاولات بعض الدول سواء الكبرى أو الإقليمية التدخل فى شئونها والتواجد على أراضيها، بالأضافة إلى مشكلة نقص التنمية.

تحيا مصر 

السفير محمد عرابي : العلاقات المصرية- الصومالية تاريخية عريقة…. وكلام الرئيس السيسى يؤكد على حرص  مصر لمساعدة الصومال 

وأضاف السفير محمد عرابي، عبر مداخلة هاتفية فى برنامج تغطية خاصة المذاع علم قناة الأولى المصرية، أن الرئيس السيسى فى كلمته اليوم الاثنين قد أكد على أهمية التوصل إلى حلول ووسائل تمكن دولة الصومال من تجاوز هذه المشاكل.
وأكد على أن العلاقات بين الدولة المصرية والصومالية هى علاقات عريقة تاريخية، مؤكدا على أن الدولة المصرية تتحرك فى إطار مساعدة دولة الصومال فى العديد من المجالات، حتى تتمكن الصومال من تحقيق التنمية فى مجال البنية التحتية والعديد من المجالات الأخرى.
واشاد السفير محمد عرابى بالاستراتيجية التى تتبعها الدولة المصرية فى الفترة الأخيرة  لتنمية دول الجوار وتنمية محيطاها الاستراتيجي ومساعدة تلك الدول على تطوير قدراتها وإمكانياتها، مؤكدا على أن دولة الصومال هى دولة عربية وافريقية ولها روابط عميقة من الدولة المصرية.

وتابع أن الرئيس السيسى يولى اهتمام كبير بملف التعليم، مشيرا إلى قرار الرئيس منذ فترة بزيادة عدد المنح الدراسية للشباب الصومالي فى الجامعات المصرية.  كما أكد على أن هذا هو الطريق المناسب لرفع قدرات ومهارات الشباب الصومالي عن طريق التعليم وفى نفس الوقت مساعدة الصومال على تحسين حياة المواطنين المعيشية داخل دولة الصومال.


الرئيس السيسى يستقبل نظيره الصومالي صباح اليوم الاثنين 


جدير بالذكر أن الرئيس السيسى  كان قد استقبل نظيره الصومالي صباح اليوم الاثنين فى قصر الاتحادية، حيث يأتي الرئيس الصومالي إلى القاهرة من أجل اجراء محادثات مع الرئيس السيسى حول تعزيز العلاقات بين الدولتين.

وكان الرئيس السيسى قد أكد على ان هذه الزيارة تدل على عمق العلاقات التاريخية بين مصر والصومال، ومن جانبه كان الرئيس الصومالي قد أكد حرصه لتعزيز التعاون مع مصر على كافة الأصعدة 

تابع موقع تحيا مصر علي