عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب عمرو هندي: زيارة الرئيس الصومالي لمصر تعبر عن استعادة مصر دورها الريادي في إفريقيا

 النائب عمرو هندي
النائب عمرو هندي

أكد النائب عمرو هندي، وكيل لجنة الشئون الإفريقية، بمجلس النواب، أن زيارة الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود إلى مصر، تأتي في إطار ما تشهده العلاقات المصرية الإفريقية من تطور كبير، والتي أحياها الرئيس السيسي مرة أخرى، بعد عقود من التهميش، ما أدى إلى رجوع دور مصر الريادي في القارة الإفريقي، قبل أن يضعها الرئيس في مكانها الطبيعي.

تحيا مصر

العلاقات المصرية الإفريقية

وأضاف «هندي»، في تصريحات له اليوم، أن الزيارة تعبر عن عمق العلاقات التاريخية الممتدة بين مصر والصومال، مشيرًا إلى الدور القيادي لمصر على مر السنين، ومنها التضحيات التي قام بها الجنود المصريين لحصول الصومال على استقلاله والحفاظ على وحدة أراضيه، إضافة إلى وقوف مصر في طليعة الدول التي اعترفت باستقلالها عام 1960.

ارتفاع قيمة الصادرات المصرية للصومال

وأوضح وكيل لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، أن العلاقات الاقتصادية والتعاون في مجالات التنمية تأخذ منحنى جيدًا مع الدول الإفريقية وفي القلب منها دولة الصومال، حيث ارتفعت قيمة الصادرات بشكل غير مسبوق، مشيرًا إلى التواجد التجاري والاستثماري المصري الصومالي بما يحقق مصالح الجانبين.

كما ثمن هندي، موقف الصومال الداعم لمصر في قضية سد النهضة، حيث تم التوافق حول خطورة السياسات الأحادية، عند القيام بمشروعات على الأنهار الدولية وحتمية الالتزام بمبدأ التعاون، والتشاور المسبق بين الدول المشاطئة، لضمان عدم التسبب في ضرر لأي منها، وذلك اتساقًا مع قواعد القانون الدولي ذات الصلة ومن ثم ضرورة التوصل بلا إبطاء، لاتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل هذا السد استنادًا إلى البيان الرئاسي الصادر عن مجلس الأمن الدولي في سبتمبر ٢٠٢١ حفاظًا على الأمن والاستقرار الإقليمي.

تعاون مشترك بين مصر والصومال
 

هذا و استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الإثنين، نظيره الصومالي حسن شيخ محمود، بقصر الاتحادية.

وهنأ الرئيس السيسي،  بنظيره الصومالي حسن شيخ محمود، بتوليه الرئاسة الصومالية، مرحبًا به في الزيارة التي يقوم بها إلى مصر، والتي تعبر عن عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، مشيرًا إلى أن مصر كانت في طليعة الدول التي اعترفت باستقلال الصومال عام 1960، ولا نزال نذكر بكل فخر شهداء مصر لحصول الصومال على استقلاله والحفاظ على وحدة أراضيه.

وأضاف «السيسي»، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس الصومالي، بقصر الاتحادية، أنه قد جمعهما مباحثات مطولة، عكست مباحثات مدى الاتفاق المشترك في كافة القضايا الإقليمية والدولية بين البلدين، وقد تم بحث تطوير العلاقات السياسية الممتدة بين البلدين، وتم الاتفاق على أهمية العمل المشترك لتعزيز جهود التنمية بين البلدين، إضافة إلى تعزيز التعاون في مجالات الاتعليم ومكافحة الإرهاب والفكر المتطرف.

أزمة سد النهضة

وأشار إلى أنه تم التطرق إلى ملف سد النهضة وتوافقنا حول خطورة السياسات الأحادية، وحتمية الإلتزام بالتنسيق المسبق، ومن ثم التوصل لاتفاق قانوني ملزم حول بدء وتشغيل السد، حفاظًا على الأمن والاستقرار الإقليمي.

وأوضح أنه تم الاتفاق على العمل معًا على ترسيخ الأمن والاستقرار في منطقة دول القرن الإفريقي، وتكثيقف التعاون فيما بين الدولتين فيما يتعلق بأمن البحر الأحمر.

وأكد أن العلاقات بين البلدين العلاقات بتعدد الروافد في إطار المصالح  المشتركة، مؤكدًا دعم مصر للصومال من أجل تخطي التحديات الراهنة وتحقيق تطلعات الشعب الصومالي.

تابع موقع تحيا مصر علي