عاجل
الأحد 02 أكتوبر 2022 الموافق 06 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

الدفاع التركي: افتتاح مركز تنسيق تصدير الحبوب الأوكرانية فى إسطنبول

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، بافتتاح مركز تنسيق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود فى إسطنبول وذلك بموجب الاتفاق التاريخي الموقع فى 22يوليو. 

تحيا مصر

تركيا: 25 مليون طن من الحبوب عالقة بالموانئ

وذكر  وزير الدفاع التركي إن:" مركز الذي يقع فى اكاديمية عسكرية سيتم أدارته من قبل 5 ممثلين من روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة بالإضافة إلى تركيا".

وأضاف أكار أن استئناف تصدير الحبوب الأوكرانية سيعود بالفائدة على العالم لافتا إلى أن اكثر من 25 مليون طن من الحبوب الأوكرانية عالقة بالموانئ.

 وأشار إلى أن هدف مركز التنسيق هو تأمين تصدير الحبوب من 3 موانئ أوكرانيا، لافتا إلى أن التخطيط لتصدير أولى شحنات الحبوب الأوكرانية مستمر، وأن القوافل ستبحر من موانئ أوديسا وتشرنومورسك ويوزني. 

 

أوكرانيا: استئناف تصدير الحبوب من ميناء أوديسا

وفى سياق متصل أعلنت البحرية الأوكرانية، الأربعاء، أن الموانئ الأوكرانية الثلاثة المخصصة لتصدير الحبوب استأنفت عملها. 

وذكرت عبر تطبيق تليجرام :" فى إطار توقيع اتفاق حول فتح الموانئ الأوكرانية لتصدير الحبوب، استأنفت موانئ أوديسا وتشورنومورسك ويوجني العمل".

ويذكر أن يوم الجمعة الماضي وقعت كل من أوكرانيا وروسيا بوساطة تركية وأممية فى إسطنبول على اتفاق تصدير الحبوب من الموانئ المطلة على البحر الأسود، وعقب الاتفاق بيوم اتهمت أوكرانيا القوات الروسية بقصف ميناء أوديسا الأوكراني، ونفت موسكو هذه الاتهامات غير أن سرعان ما عدلت من  موقفها وأعترفت انها نفذت هجوم استهدف بنية عسكرية تتبع للقوات الأوكرانية فى ميناء أوديسا، وأدانت الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي هذا الهجوم، الذي قد يساهم فى تقويض اتفاق الحبوب الأوكراني.

ويشار إلى أن روسيا وأوكرانيا تعد أحدي الدول الرئيسية فى تصدير الحبوب وأدي الحصار المفروض على الموانئ الأوكرانية إلى احتجاز عشرات الملايين من الأطنان من الحبوب فى البلاد.

تابع موقع تحيا مصر علي