عاجل
السبت 20 أغسطس 2022 الموافق 22 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزارة الزراعة: الدولة توفر كميات كبيرة من القمح والسلع الاستراتيجية

تحيا مصر

قال الدكتور أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي بوزارة الزراعة، انه هناك ٣ مرانئ  رئيسية فى اوكرانيا تقوم بتصدير شحنات القمح إلى دول العالم، موضحا ان تصدير شحنات القمح الاوكراني إلى دول العالم كان مستمر حتى بعد حدوث الأزمة الروسية-الاوكرانية بشهرين من خلال  ميناء على الحدود البولندية وأخرى على الحدود الرومانية، وذلك لان السلطات الروسية لم تكن مسيطرة فى هذا الوقت على تلك الموانئ لانها تعتبر على الحدود مع الاتحاد الأوروبي.

تحيا مصر 

الدكتور احمد العطار : وصول ٢٠٠ ألف طن قمح أوكرانى إلى مصر منذ بداية الأزمة الروسية-الاوكرانية وحتى الان 


وأضاف الدكتور أحمد العطار، عبر مداخلة هاتفية فى برنامج "الحياة اليوم" المذاع على قناة "الحياة" ، انه قد وصل حوالى ٢٠٠ ألف طن قمح أوكراني إلى مصر منذ بداية الأزمة الروسية- الاوكرانية حتى الان من مواني أوكرانية مختلفة عن المواني التى كانت تحت السلطة الروسية،  مضيفا ان وزارة الزراعة تعاقدت على شحنات من القمح الهند.

احمد العطار: الدولة المصرية تعتمد  على تنوع مصادر استيراد القمح لمواجهة الأزمة الروسية-الاوكرانية


واشار إلى وصول شحنة قمح هندى من الشحنات التى تم التعاقد عليها الى مصر، مضيفا انه تم التعاقد على ثلاثة شحنات قمح هندى أخرى بحوالي ١٨٠ الف طن قمح هندى وسوف يصلوا إلى مصر قريبا.
وأكد على ان الدولة المصرية ليس لديها اى أزمة فى توفير القمح، مؤكدا على ان الدولة المصرية تعتمد على تنوع مصادر استيراد القمح لمواجهة الأزمة الروسية-الاوكرانية وتداعياتها السلبية على الاقتصاد العالمي.
وأوضح ان الدولة المصرية لديها ٢٢ منشأ معتمد للقمح ومنهم روسيا واوكرانيا، مضيفا ان أسعار طن القمح قد ارتفعت فى العالم بنسبة ١٠٠٪؜ بسبب الأزمة الروسية-الاوكرانية وتداعياتها، حيث اصبح طن القمح ٤٩٠ يورى بعد أن كان ب٢٩٠ يورو قبل بداية الأزمة الروسية-الاوكرانية 
 

ووجه رسالة اطمئنان للشعب المصري، حيث ان الدولة المصرية توفر كميات كبيرة من القمح، رغم ارتفاع أسعار القمح فى العالم ، مؤكدا على ان الدولة قد دفعت مبالغ هائلة لتوفير السلع الاستراتيجية والغذائية التى يحتاجها الشعب المصرى. كما أشار إلى ان الدولة المصرية تعاقدت على اكثر من مليون طن قمح. 

تابع موقع تحيا مصر علي