عاجل
الجمعة 12 أغسطس 2022 الموافق 14 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

الناقد شوكت المصري يرد على تصريحات مدحت العدل عن أزمة "للي": "4 أمور تفصل في الأمر ولا تكتموا الحق وأنتم تعلمون"

مدحت العدل وأكرم
مدحت العدل وأكرم حسني

حرص الدكتور شوكت المصري أستاذ مساعد النقد الأدبي الحديث في أكاديمية الفنون، أن يعلق على أزمة أغنية للي للفنان أكرم حسني والكينج محمد منير وذلك بعد رأي الدكتور مدحت العدل حول الأزمة.

تحيا مصر يرصد تعليق الدكتور شوكت المصري عن أزمة أغنية للي

تعليق الدكتور شوكت المصري عن أزمة أغنية للي وتصريحات الدكتور مدحت العدل

قال الدكتور شوكت المصري مساعد النقد الأدبي الحديث بأكاديمية الفنون في بث مباشر عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “هناك ما يسمى بالسرقة الأدبية وتوارد الخواطر ومعارضات شعرية واقتباس وهناك مجموعة شروط تحدد الفرق بين السرقة والاقتباس والتضمين وتوارد الخواطر أو التشابه”.

وتابع: “ الضوابط حددت فروق علمية بين المصطلحات وبعضها وعندما سمعت أغنية للي هي لحن تراثي وليست لحن من لحنها وفيما يخص الكلمات لا يمكن الرجوع إلى شعراء كبار وشعر النقائض له شروط يخص النصوص الشهيرة التي يتداولها ويعرفها الجميع ولكن ما حدث ليس مناقضة شعرية لأن النص غير مشهور”.

 

 

 

حقيقة سرقة كلمات أغنية للي

واستكمل الناقد كلامه قائلًا: “والاقتباس في النثر أكثر من الشعر أما توارد الخواطر يكون في نفس الزمن والتوقيت، ويجب تحكيم 4 أمور في أزمة الأغنية القالب ”المربع"، والوزن والتفعيلة والمفردات المستخدمة ما يسميه المعجم الشعري بالإضافة إلى الموضوع".

وقال أيضًا عبر صفحته الشخصية: “عندما يكون الكاتب يعرض نفس الموضوع اسمه مناورة وكان حل الأغنية كتابة شكر خاص للشاعر عادل صابر على الجملة كانت الأزمة انتهت”، ووجه رسالة للفنان أكرم حسني والدكتور مدحت العدل: “لا تكتموا الحق وأنتم تعلمون”.

وتابع: “أكرم حسني صاحب تجربة كبيرة في الكتابة على مكتوب من خلال الورشة الخاصة ببرنامجه أبو حفيظة ومبدع به وهذا لا يعيبه".

مدحت العدل يبرأ أكرم حسني من سرقة كلمات أغنية للي

ومن جانبه علق الشاعر والكاتب مدحت العدل رئيس جمعية الملحنين والمؤلفين عن ازمة أغنية للي وقال: "إن المربعات هي شكل من أشكال كتابة الشعر ليس مقصورًا على الصعيد وهذا لا يعتبر سرقة".

وأضاف: "إن هناك تشابهًا واحدًا في بيت واحد وهو “اللي فتح الخراب واجب عليه رده.. وأنا شاعر وأحيانًا يحدث معي هذا ويعلق في ذهني بيت شعر وهذا لا يعتبر سرقة".

تابع موقع تحيا مصر علي