عاجل
الجمعة 12 أغسطس 2022 الموافق 14 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

الاتحاد الأوروبي: روسيا لن تنتظر حتى الشتاء لتقطع إمدادات الغاز

وزيرخارجية الاتحاد
وزيرخارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل

صرح وزير خارجية الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الخميس، انه إذا أردات روسيا قطع الغاز عن دول الاتحاد الأوروبي فإنها لن تنتظر الخريف أو الشتاء مستبعدا فى الوقت نفسه أن يكون هناك انقطاعا قاسيا للإمدادات الغاز. 

تحيا مصر

بوريل: موسكو لن تنتظر الخريف والشتاء لقطع الغاز

وذكر مسؤول الخارجية فى الاتحاد الأوروبي خلال حوار له مع قناة " تى فى إيه" الإسبانية بأنه:" إذا كانت روسيا تريد قطع إمدادات الغاز، فلن تنتظر حتى الخريف أو الشتاء للقيام بذلك ولن تسمح لنا بملء مخزوننا خلال الصيف".

وأضاف بوريل:" ستقوم بذلك فى أسرع وقت لكي تتجنب السماح بأن يكون لدينا فى الشتاء مخزونات تساعدنا على الاستمرار"، لافتا إلى أن قرار الروسي يتوقف على عدة عوامل من بينها تطورات الحرب فى أوكرانيا.

 

وأستبعد بوريل أن يكون هناك قطع قاس لإمدادات الغاز، حتي لو أعلنت روسيا بأن شحنات الغاز ستكون أكثر انخفاضا مما هو متوقع. 

ويذكر أن روسيا قد خفضت  شحنات الغاز إلى أوروبا بشكل حاد خلال الأسابيع الأخيرة، وبشكل خاص عبر خط أنابيب نورد ستريم الذي كان يعمل بنسبة 20% من طاقته وأعلنت موسكو سبب التخفيض يرجع لأعمال الصيانة. 

ولكي تواجه دول التكتل الغربي أزمة نقض إمدادات الغاز فى الشتاء، فأتفقا على خطة تنص على قيام كل دولة بكل ماهو ممكن، لتقليل استهلاكها من الغاز بنهاية مارس 2023 بنسبة 15% على الاقل مقارنة بمعدل السنوات الخمس الماضية، ويشكل الغاز الروسي 40 % من نسبة واردات الاتحاد الأوروبي حتي العام الماضي.

تابع موقع تحيا مصر علي