عاجل
الجمعة 12 أغسطس 2022 الموافق 14 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس الوزراء: أكثر من 490 مليار جنيه في موازنة الدولة الجديدة لبرامج الدعم

رئيس الوزراء مصطفى
رئيس الوزراء مصطفى مدبولي

كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء عن أن برامج الدعم خلال عامي 2015 و2016 وصلت إلى 290 مليار جنيه من موازنة الدولة المصرية، موضحا أن الموازنة الجديدة للدولة المصرية التي تم العمل بها بداية من شهر يوليو الماضي، الدولة تضع فيها أكثر من 490 مليار جنيه لبرامج الدعم، سواء من خلال برامج دعم الخبز والتموين، فضلا عن المعاشات. 

تحيا مصر 

وأضاف "مدبولي"، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس، أن المعاشات التي تنفقها الدولة المصرية على المواطنين تصل لـ 280 مليار جنيه تُصرف لـ 10.5 مستفيد من المواطنين المستفيدين من المعاشات، أن الموازنة العامة تدفع 19.5 مليار جنيه منهم والباقي يُدفع من الاشتراكات وهيئة التأمينات الاجتماعية وإيرادتها. 

رئيس الوزراء: الدولة المصرية تقف بجانب المواطن محدود الدخل

وتابع رئيس الوزراء، أن كل هذه الأرقام تؤكد أن الدولة المصرية تتدخل بقوة لدعم المواطن المصري البسيط ومحدودي الدخل، موضحا أن موازنة الصحة والتعليم أيضا ارتفعت بصورة كبيرة من خلال الدعم في برامج الإسكان الاجتماعي وبرامج العينية التي تتدخل فيها الدولة من خلال البرامج مثل برنامج تكافل وكرامة. 

وأشار رئيس الوزراء إلى أن برنامج تكافل وكرامة واحدة من أهم البرامج التي أطلقها الرئيس السيسي على مدار السنوات الماضية، موضحا أن جزء من التدخل خلال الفترة الماضية لمساعدة المواطنين كان ضم 450 ألف أسرة مصرية، ووصل عدد المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة إلى 4.1 مليون أسرة خلال الفترة الماضية بتكلفة 22 مليار جنيه. 

وأوضح أن مصر ضخت حزمة من القرارات أيضا بعد ظهور الأزمة خلال فترة الأزمة الروسية الأوكرانية أن حيث حينما ظهرت الأزمة خلال شهر أبريل الماضي، تدخلت الدولة المصرية بمجموعة من الإجراءات الحازمة بزيادة المرتبات والمعاشات، مع إضافة 450 ألف أسرة، وتأجيل زيادة سعر الكهرباء حتى نهاية العام والعديد من القرارات الأخرى. 

وأوضح رئيس الوزراء أن كل تلك القرارات والزيادات التي تقرها الدولة الهدف منها وقوف الدولة بجانب المواطن محدود الدخل في تلك المرحلة الاستثنائية في حدود الإمكانيات والموارد الخاصة بالدولة المصرية. 

 

تابع موقع تحيا مصر علي