عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

التطبيق نهاية أغسطس.. مدبولي يكشف تفاصيل برامج الحماية الاجتماعية.. ويؤكد: 20% من الشعب المصري يحصلون على دعم نقدي.. و100 جنيه لـ على بطاقات التموين لمدة 6 أشهر

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء
  • 10.5 مليون مواطن يستفيدون من المعاشات التي تقدمها الدولة
  • أكثر من 490 مليار جنيه مخصصة لبرامج الدعم والحماية اجتماعية
  • أضفنا 450 ألف أسرة لمعاشات تكافل وكرامة 
  • الدولة توفر دعما نقديا لـ 20% من الشعب المصري
  • 100 جنيه زيادة على بطاقات التموين لمدة 6 أشهر لـ 36.5 مليون مواطن
  • بيع كراتين السلع الغذائية المدعمة بـ 50 جنيه بدلا من 120 جنيه
  • تنفيذ برامج الحماية الاجتماعية نهاية شهر أغسطس

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مؤتمرًا صحفيًا، منذ قليل، من مدينة العلمين الجديدة، عقب انتهاء اجتماع الحكومة الأسبوعي، وذلك للحديث برامج الحماية الاجتماعية التي وجه بها الرئيس السيسي، لمجابهة التداعيات الاقتصادية العالمية.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن الرئيس السيسي وجه بتوسيع برامج الحماية الاجتماعية، في ظل التداعيات الاقتصادية الصعبة التي تعاني منها جميع بلاد العالم، لذلك قامت الحكومة بوضع مجموعة من المقترحات بشأن برامج الحماية الاجتماعية، وتم عرضها على الرئيس ، والذي وجه بتنفيذها.

المستفيدين من تكافل وكرامة

وأضاف “مدبولي، أن الحكومة قامت برفع المستفيدين لـ معاش تكافل وكرامة إلى أكثر من 5 مليون أسرة جديدة، يما بعادل 20% من الشعب المصري، تتكفل الدولة بتقديم دعم نقدي لهم بصورة مباشر ودائمة، متابعًا: “هذا شيئ مهم، لأننا عنينا على نسب الفقر الموجودة في مصر، لكي نقدم ونوفر لهم الدعم، المباشر شهريًا، وهذا سيكلف الدولة 9.5 مليار جنيه سنويًا”.

ووجه الشكر لمنظمات المجتمع الأهلي، وعلى الأخص التحالف الوطني للعمل الأهلي الذي يضم الجمعيات الأهلية، وتم التوافق على أن تتحمل الدولة من خلال الموازنة 500 ألف، على أن يتحمل المجتمع المدني 450 ألف أسرة تقريبا.

زيادة الدعم على بطاقات التموين

وأشار رئيس الوزراء إلى أن هناك 100 جنيه ستضع على بطاقات التموين، يستطيع المواطن صرفها على هيئة سلع، وهي مخصصة لـ 9.1 مليون أسرة، وهم الأكثر احتياجًا، بما يعادل 36.5 مليون مواطن، متابعًا: “لدينا قاعدة بيانات دقيقة جدًا مكنتنا إننا نختار 9.1 مليون أسرة، بما يعادل 36.5 مليون مواطن، يوجه لهم دعمًا استثنائيًا على بطاقات التموين”.

وأردف: “قاعدة بيانات الفقر أثبتت أن هناك 620 ألف أٍرة تستحق الدعم وليس لها بطاقات تموين، لكن توافقنا إننا سنضع لهم المبلغ في بطاقة ميزة أو على البطاقات التميونية”.

وكشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء عن أن برامج الدعم خلال عامي 2015 و2016 وصلت إلى 290 مليار جنيه من موازنة الدولة المصرية، موضحا أن الموازنة الجديدة للدولة المصرية التي تم العمل بها بداية من شهر يوليو الماضي، الدولة تضع فيها أكثر من 490 مليار جنيه لبرامج الدعم، سواء من خلال برامج دعم الخبز والتموين، فضلا عن المعاشات. 

وأضاف "مدبولي"، أن المعاشات التي تنفقها الدولة المصرية على المواطنين تصل لـ 280 مليار جنيه تُصرف لـ 10.5 مستفيد من المواطنين المستفيدين من المعاشات، أن الموازنة العامة تدفع 19.5 مليار جنيه منهم والباقي يُدفع من الاشتراكات وهيئة التأمينات الاجتماعية وإيرادتها. 

وتابع رئيس الوزراء، أن كل هذه الأرقام تؤكد أن الدولة المصرية تتدخل بقوة لدعم المواطن المصري البسيط ومحدودي الدخل، موضحا أن موازنة الصحة والتعليم أيضا ارتفعت بصورة كبيرة من خلال الدعم في برامج الإسكان الاجتماعي وبرامج العينية التي تتدخل فيها الدولة من خلال البرامج مثل برنامج تكافل وكرامة. 

وأشار رئيس الوزراء إلى أن برنامج تكافل وكرامة واحدة من أهم البرامج التي أطلقها الرئيس السيسي على مدار السنوات الماضية، موضحا أن جزء من التدخل خلال الفترة الماضية لمساعدة المواطنين كان ضم 450 ألف أسرة مصرية، ووصل عدد المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة إلى 4.1 مليون أسرة خلال الفترة الماضية بتكلفة 22 مليار جنيه. 

وأوضح أن مصر ضخت حزمة من القرارات أيضا بعد ظهور الأزمة خلال فترة الأزمة الروسية الأوكرانية أن حيث حينما ظهرت الأزمة خلال شهر أبريل الماضي، تدخلت الدولة المصرية بمجموعة من الإجراءات الحازمة بزيادة المرتبات والمعاشات، مع إضافة 450 ألف أسرة، وتأجيل زيادة سعر الكهرباء حتى نهاية العام والعديد من القرارات الأخرى. 

وأوضح رئيس الوزراء أن كل تلك القرارات والزيادات التي تقرها الدولة الهدف منها وقوف الدولة بجانب المواطن محدود الدخل في تلك المرحلة الاستثنائية في حدود الإمكانيات والموارد الخاصة بالدولة المصرية. 

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن الرئيس السيسي وجه أيضا بضرورة صرف كراتين من السلع الغذائية للمواطنين بنصف سعرها كنوع من أنواع برامج الدعم التي تقدمها الدولة المصرية من أجل التخفيف من أعباء المواطن المصري البسيط في تلك الفترة الاستثنائية، موضحا أن الدولة المصرية ممثلة في القوات المسلحة ووزارات الداخلية والتضامن الاجتماعي والتموين فضلا عن الجميعات الأهلية تبذل مجهود كبير في هذا الصدد. 

وأضاف "مدبولي"، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس، وينقله تحيا مصر، أن توجيه الرئيس السيسي بتوزيع 2 مليون كرتونة بشكل شهري على مدار الـ 6 أشهر القادمة، موضحا أن تكلفة الكرتونة الفعلية على الدولية 120 جنيه، وتُباع للمواطن المصري بـ 50 جنيه فقط أي أن الدولة تتحمل 70 جنيه من سعر الكرتونة ليكون منفذ آخر للسلع المدعمة والتي تستهدف فيها الدولة المناطق الأكثر احتياجا في القرى والنجوع والمناطق التي تحتاج لهذه النوعية من الخدمات للوصول لبيوت الفقراء والأكثر احتياجا. 

وتابع رئيس الوزراء، أن مبادرة الرئيس السيسي جيدة جدا، ستتقدم بها الدولة المصرية على مدار الـ 6 أشهر، حيث كانت هذه المبادرة مرتبطة ببعض المواسم مثل شهر رمضان وعيد الأضحى وغيرها، ولكن التوجيه الجديد أن تكون مستمرة لمدة ستة أشهر بإخراج 2 مليون كرتونة للمواطنين. 

وأشار رئيس الوزراء إلى أنه سيتم تفعيل برامج الدعم الجديدة بداية من آخر شهر أغسطس القادم حيث إنه يوجد عدد من الإجراءات اللوجستية التي تحتاجها الدولة المصرية قبل بدء تنفيذ تلك البرامج على الأرض. 

رئيس الوزراء: مصر تجاوزت الـ 7 أشهر في احتياطي القمح 

وأوضح أنه على الرغم من إضافة سلع غذائية زائدة على بطاقات التموين بـ 100 جنيه لكل أسرة والتي ستُصرف لـ 9.1 مليون أسرة ألا أن الدولة المصرية قادرة على استعياب الزيادة الجديدة، ولديها احتياطي مؤمن من السلع الاستراتيجية بعدد من الشهور الطويلة. 

واستكمل رئيس الوزراء، أن مصر تجاوزت الـ 7 أشهر في احتياطي القمح، مشيرًا إلى أن بعض المؤسسات الدولية تخرج وتعلن أن مصر من الدول المهددة بالفقر والجوع ولكن مصر على عكس ذلك حيث نجحت في أن يكون هناك مخزون احتياطي من القمح وصل لأكثر من 7 أشهر بعدما كان 6 أشهر فقط أي أن مصر مؤمنة من القمح حتى فبراير 2023. 

وشدد على أن كل مؤسسات الدولة تعمل بهدف تخفيف بقدر الإمكان الأعباء عن المواطنين وخاصة فئة محدودي الدخل في هذه المرحلة.

تابع موقع تحيا مصر علي