عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«المصريين أكلوا لحوم خنازير».. النائب محمود عصام يكشف التفاصيل

لحوم خنازير وحمير
لحوم خنازير وحمير

استعرض الإعلامي محمد موسى خبرًا، عن طلبة كلية زراعة أقاموا بحثا عن تقييم غش اللحوم في الأسواق خلال العام الماضي، وقاموا بتجميع كميات من اللحوم من مختلف الأماكن وتحليلها من خلال عدد من المواد المغشوشة في اللحوم، وتم اكتشاف أن عدد من منتجات اللحوم مغشوشة بلحم حمير خنازير وكلاب وحمير.

وأضاف محمد موسى، خلال تقديمه برنامج "خط أحمر" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، وينقلها تحيا مصر، أن البحث الذي قام به الطلاب أن أكثر منتجات اللحوم بها نسب غش هي منتجات البرجر والشاورما و"الهوت دوج" واللانشون، مشيرًا إلى أن تلك المعلومات أحدثت جدلًا كبيرا. 

وتابع محمد موسى، أن الدكتور سامح عبد الفتاح عميد كلية الزراعة جامعة القاهرة أصدر بيانًا حول هذا البحث يقول أن هذا البحث لا علاقة له بالكلية،    ونفى صلة الكلية بهذا البحث وأنه لم يكن بحث رسمي تابع للكلية. 

وأردف محمد موسى أن النائب محمود عصام، عضو مجلس النواب قدم طلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب ووجه لرئيس الوزراء ووزير الزراعة ووزير التعليم والبحث العلمي بضرورة توضيح الموقف والخطوات التي سيتم اتخاذها تجاه هذه الواقعة، مشددا على أن استخدام مثل هذه الحيوانات مخالفة للشرع ومضرة بصحة الإنسان في صناعة الأطعمة المجمدة وخطر كبير على الصحة العامة. 

النائب محمود عصام: بحث طلبة كلية الزراعة في غاية الخطورة 

ومن جانبه علق النائب محمود عصام، قائلا إن الجميع يتمنى أن ما جاء في بحث طلبة كلية الزراعة يكون غير حقيقي، ولكن التحليل الذي تم بواسطة الطلبة أمر خطير، ويدق ناقوس الخطر بشكل كبير، ومن الضروري اتخاذ الجهات المعنية الرقابية على المحلات والمصانع خاصة المصانع غير المقننة. 

وأضاف عضو مجلس النواب، أنه طرح مبادرة "قنن مصنعك" من أجل العمل على تقنين المصانع ولا تحدث مثل تلك الكوارث التي قد تعرض حياة المواطن للخطر وتعد من قضايا الأمن القومي، "الحاجات دي بتجيب سرطان وأمراض خطيرة للإنسان". 

وواصل، أن الرئيس السيسي وجه أيضا بضرورة تقنين المصانع الصغيرة والتي قد تمثل ناقوس خطر في مثل تلك القضايا.            

تابع موقع تحيا مصر علي