عاجل
الثلاثاء 16 أغسطس 2022 الموافق 18 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد خروجه بموجب العفو الرئاسي.. من هو الفنان طارق النهري؟

طارق النهري
طارق النهري

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارا جمهوريا بالعفو عن عدد من الصادر ضدهم أحكام قضائية نهائية، ومن بينهم الفنان طارق النهري الذي حبس عام 2020 وتم الحكم عليه بالسجن المؤبد ثم تخفيف العقوبة.

تحيا مصر يرصد أبرز محطات طارق النهري وقصة سجنه

سجن طارق النهري

يأتي الفنان طارق النهري من بين الأسماء التي تم العفو الرئاسي عنهم، بعد أن حبس عام 2020، وقضت محكمة النقض بتخفيف عقوبته من السجن المؤبد إلى ‏‏15 عام في القضية التي عُرفت باسم "أحداث مجلس الوزراء وحرق المجمع العلمي".

يشار أن أزمة طارق النهري كانت قد بدأت في شهر أبريل عام 2012، حيث وجهت مديرية أمن القاهرة اتهاما له بتحريض بعض الأشخاص ضد ضباط ‏الأمن في أحداث مجلس الوزراء‎، وكان من ضمن التهم المنسوبة إليه تهمة إثارة الشغب والفوضي في التصادمات وأمرت النيابة بحبسه 30 يومًا على ذمة القضية.‏

وفي منتصف عام 2013، انتشرت صورة له وهو يمسك مسدس ويصوبه تجاه مجموعة من المعتدين على اعتصام ميدان التحرير، ولكنه قال عن هذه الصورة إن الرصاص فشنك وغرضه كان لتخويف الإخوان‎.

طارق النهري

من هو طارق النهري؟

ثم بعد ذلك في شهر  يونيو 2017 ألقت قوات مباحث القاهرة القبض على طارق النهري، في السيدة زينب لهروبه من حكم ‏بالسجن المؤبد‎، لكن أوضحت جيسي النهري ابنة الفنان أن هذه الأخبار غير صحيحة وأن التحقيق لا يزال قائما ووالدها لم يكن متهربا من ‏حكم مؤبد، و لم يتم القبض عليه.

وفي سبتمبر 2018 قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، تأجيل محاكمة طارق النهري و3 آخرين في إعادة ‏محاكمتهم بـ "أحداث مجلس الوزراء" لجلسة 7 أكتوبر، من نفس العام، ثم محكمة النقض، بجلستها يوم 04 يوليو عام 2020، بتأييد حكم المشدد 15 عاما الصادر بحقه.

يذكر أن الفنان طارق النهري كان قد شارك في أكثر من 100 عمل فني، بعد أن شهدت بدايته حصوله على لقب الممثل الأول في مسابقة الوجوه الجديدة بالإسكندرية عام 1973، وبدأ مسيرته بالتليفزيون، ثم إخراج مجموعة أغنيات وعدة أفلام مثل الغاضبون، ولو كان دا حلم، والكاشي ماشي.

طارق النهري

مسيرة طارق النهري الفنية

كما كتب طارق النهري، سيناريوهات للعديد من الأفلام والسهرات التليفزيونية مثل الشجعان، والأب الثائر، وعمل بالمسرح من خلال حظ نواعم، والغبي وأنا، وشارك أيضًا في الشوارع الخلفية، الكرنك، خاتم سليمان، الطريق إلى إيلات.

ويشار أنه من مواليد 8 أكتوبر 1952 ومن أعماله كممثل مسلسل البيت، وفيلم الطريق إلى إيلات، ومسلسل تحت الأرض والحارة، ومن أعماله كمخرج مسلسلات نجوم في سماء التاريخ، وجن مصور، ومن أعماله كمؤلف فيلم لو كان ده حلم، وفيلم الشجعان والأب الثائر، وكان آخر أعماله “طاقة نور” مع الفنان هاني سلامة.

تابع موقع تحيا مصر علي