عاجل
الجمعة 12 أغسطس 2022 الموافق 14 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد طرحه بمناقشات الحوار الوطنى ..رئيس محلية النواب يتحدث لـ تحيا مصر عن النظام الانتخابى بقانون الإدارة المحلية

رئيس لجنة الإدارة
رئيس لجنة الإدارة المحلية فى حواره لـ تحيا مصر

قال النائب أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن أى قانون يصدر يكون مستهدف بناء قاعدة تشريعية  سليمة لتقديم خدمات أفضل للمواطنين أو التعامل مع ملف قطاعى بشكل أكثر نزاهة وشفافية وبشكل متطور يواكب  تطورات العصر ، وهذه فكرة التشريع، وحتى تكون الصورة واضحة  فالإدارة المحلية لها تشريعات إصلاحية معاونة مثل التصالح فى مخالفات البناء وتقنين أوضاع أراضى وغيرها من التشريعات التى تعد معاونة للإدارة المحلية ... ومن ثم إذا صدر قانون الإدارة المحلية  مع التشريعات المعاونة، سنكون أمام تقديم أفضل للخدمات من أجل المواطنين ويساعد  الدولة المصرية فى ملف الحوكمة والقطاعات المرتبطة بالجهاز الإدارى.

تحيا مصر 

جاء ذلك فى حواره لموقع تحيا مصرن مع الزميل محمود فايد، مؤكدا على أنه على مستوى انتخابات المحليات ..لابد أن ندرك بأن أى مجلس سياسى سواء كان محليات أو شيوخ أو نواب... إذا لم يكون تكوينه من حيث الشكل أو المضمون يساعد الدولة فى سياساتها التى إعتمدتها فى المرحلة....أعتقد أنه من الممكن أن يسبب مشاكل أكثر مما يحقق نتائج إيجابية.. المحليات خطيرة  وسيكون بها أكثر من 50 ألف عضو ويجب أن يكون لدينا الكوادر الجيدة جدا للترشح ..وأعتقد أن هذه الكوادر أصبحت حاضرة لدى الأحزاب الكبيرة ... ولابد أن نعى أنه لا يوجد أى نظام انتخابى قياسى  فى العالم كله ..ولكن توجد  أنظمة انتخابية تواكب طبيعة كل دولة والمراحل المختلفة بها..وبالتالى عندما نتحدث عن استخدام النظام الفردى ..ويكون لدينا نسبة أميه كبيرة ..وأيضا استقطاب دينى مؤثر فى بلد من البلاد ولا أخص مصر ...وبالتالى  هذا النظام يحدث ارتباك ولا يحقق استقرار ....وأيضا دولة أخرى يكون اقتصادها صعب وبالتالى تحتاج نظام من خلاله نكون أمام كوادر تكنوقراط وغير ذلك من السياقات الأخرى التى تؤكد بأن كل دولة يكون لها النظام الانتخابى المناسب لها بحسب ظروفها وتوقيت هذه الظروف الداخلية والمؤثرات الخارجية.

بعد طرحه بمناقشات الحوار الوطنى ..رئيس محلية النواب يتحدث لـ تحيا مصر عن النظام الانتخابى بقانون الإدارة المحلية 

وقال أيضا :" من الممكن أن نعمل نظام انتخابى وفق القائمة النسبية لفترة وتتغير الظروف نكون أمام احتياج للقائمة المغلقة ..وبالتالى كل توقيت وظرف له النظام المناسب... وسؤالى هنا للقوى السياسية  بشأن القائمة النسبية التى تم الضغط من أجلها فى عام 2012 بعهد الإخوان  كانت نتائجها واضحها للجميع بأننا كنا أمام برلمان ليس على المستوى المطلوب  ومن نادى بالقائمة المسبية غير ممثل فيه من الأساس...وعندما تم عمل نظام انتخابى أخر بالقائمة المغلقة رأينا المعارضة ممثلة ومتواجده ....وهنا أمر يثير الزعل بعض الأوقات فى أن بعض الأشخاص مداموا غير متواجدين فى المشهد أو تحت القبة يكون عدائهم صعب جدا تجاه النظام الانتخابى الممثل ".

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي