عاجل
الثلاثاء 09 أغسطس 2022 الموافق 11 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

مشروع قانون بـ«توثيق القائمة» .. ونائبات لـ تحيا مصر: ينهي الكثير من المنازعات ويحافظ على حقوق المرأة و يضمن لها المعيشة في منزل لائق

النائبة إيرين سعيد
النائبة إيرين سعيد والنائبة سماء سليمان

شهدت الفترة الأخيرة، جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعى بشأن قائمة المنقولات الزوجية، ونشب تباين حول مدى أهمية وجودها، وسط مطالبات بإلغاءها.

تحيا مصر

النائب محمود عصام، عضو مجلس النواب،  أعلن عن إعداده لمشروع قانون جديد سيتقدم به في بداية دور الانعقاد الثالث، بشأن تقنين قائمة المنقولات الزوجية ومهر الزوجة، والذى يستهدف حماية حقوق كلا الزوجين فيما يتعلق بجميع بنود القائمة من منقولات وذهب وتنظيم استعادتها في حالات الطلاق والخلع، وذلك للحد من المشكلات الحالية بين الزوجين في حالات الانفصال.

توثيق قائمة المنقولات الزوجية

وفي هذا الصدد، علقت النائبة إيرين سعيد، عضو مجلس النواب، على مشروع القانون الذي تقدم به النائب محمود عصام بشأن توثيق قائمة منقولات الزوجية بمصلحة الشهر العقاري، قائلة: توثيق القائمة جزء هام للحفاظ علي حقوق المرأة و خصوصًا أنها تعتبر بمثابة وصل أمانه لتوثيق ما أحضرته الزوجه مساهمة منها في الزواج و الذي يعتبر حق أصيل لها و لاسيما في حالة الطلاق. 
 

وأضافت سعيد، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن ما ينهي الكثير من المنازعات التي تحدث بين الزوجين، هي التوعية المبكرة للشباب المقبل علي الزواج بكيفيه التعامل مع بعضهما  و فهم طبيعة و سيكلوجيهة الرجل و المرأه و تهيئتهم لكيفيه تحمل مسئوليو نشأ جديد.
وأكدت عضو مجلس النواب، على ضرورة صدور قانون أحوال شخصية يتناسب مع ما نراه من معوقات في محاكم الأسرة من تأخير في تحصل الحاضنة علي نفقتها و عدم الاستدلال علي عنوان الزوج و معوقات كثيرة.
ومن جانبها، قالت الدكتورة سماء سليمان وكيل لجنة الشئون الخارجية والعربية والإفريقية بمجلس الشيوخ وأمينة الشئون السياسية بحزب حماة الوطن، أن المرأة تواجه  العديد من المشكلات في المجتمع وخاصة مع الثقافة المجتمعية التي تحرض الرجل علي الافتراء علي المرأة وإنكار حقوقها، فضلا عن تقليل الزوج لها ولمكانتها.

حقوق المرأة  الزوجية وحصولها علي الأمن داخل منزلها.

وأضافت سليمان، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر: وغيرها من المشكلات مثل العديد من الأزواج في إنكار حقوق المرأة  الزوجية وحصولها علي الأمن داخل منزلها.
وتابعت وكيل لجنة الشئون الخارجية والعربية والإفريقية بمجلس الشيوخ: توثيق قائمة المنقولات فكرة ممتازة متمنية أن تتم برسوم ضئيلة وليس بقيمة القائمة لأن الكثيرين سوف يعزفون عن التوثيق إذا كان التوثيق برسوم مرتفعة.

وأكدت سليمان، أن الهدف من توثيق قائمة منقولات الزوجية بمصلحة الشهر العقاري هو حفظ حق المرأة في منقولاتها ومصوغاتها بما يضمن لها المعيشة في منزل لائق.

 

تابع موقع تحيا مصر علي