عاجل
الجمعة 12 أغسطس 2022 الموافق 14 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

طارق رضوان: مصر لا يوجد بها معتقلين سياسيين

النائب طارق رضوان
النائب طارق رضوان

قال النائب طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن اللجنة قامت بعدة زيارات لعدد من الدول الأوروبية، ومن أهمها الزيارة الأخيرة التي قامت بها إلى بروكسيل وعقد لقاءات في برلمان الاتحاد الأوروبي، مشيرًا إلى أن اللقاء شمل تناول عدد من القضايا الخاصة بحقوق الإنسان، وأبرزها مسألة المعتقلين السيايين، وقد أكدت اللجنة أنه لا يوجد معتقلين سياسيين في مصر.

مصر لا يوجد بها معتقلين سياسيين

وأوضح «رضوان» - خلال لقاءه ببرنامج مصر جديد- المذاع على فضائية "إي تي سي"،  أنه لا يوجد في مصر معتقلين سياسيين، وإنما هم متهمون في قضايا معينة، يمثلون أمام النيابة العامة والقضاء، ويتم إيداعه في أحد مراكز التأهيل التاعبة لوزارة الداخلية، حال صدر ضدهم حكمًا قضائيًا نهائيًا.

وأشار رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب إلى أن هناك خلط لدى الدول الأوروبية فيما يتعلق بمسألة الفصل بين السلطات، رغم أن كل دساتير العالم والأعراف والاتفاقيات الدولية تنص على الفصل بين السلطات، لكنهم يدعون أن السلطة التشرعية لها الحق في التدخل في أحكام القضاء، وإطلاق سراح ما يسمونهم نشاطاء سياسيين.

الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان

ولفت إلى أنه خلال تلك اللقاءات كانت هناك أدوات ساعدتنا في شرح طبيعة المجتمع المصري، ومنها الاستراتيجية الوطني  للحقوق الإنسان، والتي تنص على مبدأ الحق في الرعاية الصحية، وقد تم القضاء على فيروس سي الذي يرتقي إلى أن يكون وباءًا وليس فيروس.

وأوضح أن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، كانت بمثابة إلمام شامل بشتى المحاور التي تهم المواطن، وواضعي الاستراتيجية كانوا حريصين على تحديد المحور الأول وهو الحقوق المدنية والسياسية، لأنك كما لكل مواطن حقوق فإن عليه التزامات.

الحوار الوطني

وأشار إلى أنه تم إصدار عدد من القوانين أيضًا، وإطلاق عدة مبادرات، وآخرها اعتبار عام 2022 عاما للمجتمع المدني، وهذا ارتقى بإطلاق الحوار الوطني، ليشمل ككل الأطراف الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

وأردف: كان هناك قوانين عدة أصدرت في الفصل التشريعي الأول والثاني لمجلس النواب، بداية من قانون الخدمة المدنية وبناء الكنائس وقوانين المرأة والشباب وذوي الإعاقة.

وتابع: نشهد في مجلس النواب، وتحديدًا في لجنة حقو الإنسان، أننا قمنا بعدة لقاءات مع الوزراء والمعنيين في لتطبيق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وقد تم استحداث وحدات خاصة لحقوق الإنسان بكل محافظة ومركز ومدينة".

تابع موقع تحيا مصر علي