عاجل
الثلاثاء 16 أغسطس 2022 الموافق 18 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

نجاد البرعي: اختيار المشاركين في الحوار الوطني اختبار حقيقي لمجلس الأمناء

نجاد البرعي
نجاد البرعي

قال نجاد البرعي، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إن الأسماء التي عرضت في مجلس أمناء الحوار لها قيمة ووزن ومعروفة، وكانت اختيارات موفقة، وفق معايير معقولة.

وأضاف "البرعي"، خلال استضافته ببرنامج كلام في السياسة، المذاع على فضائية اكسترا نيوز، تقديم الكاتب الصحفي أحمد الطاهري، أن هذه الجلسات لسيت الأساس في الحوار الوطني، وإنما الأساس في الحوار سيبدأ من خلال القضايا التي ستطرح خلال الجلسات المقبلة، لأن ما يحدث حاليا ليس هو الحوار، لأن مجلس الأمناء لن يتحاور، وإنما سيعد للحوار.

وأشار عضو مجلس أمناء الحوار أن اختيارات الذين سيشاركون في الحوار الوطني، ستكون من أماكن متباينة، وتعبر بشكل أو بآخر عن تيارات وأفكار مختلفة.

وتابع: "لدينا اختبار أساسي في الجلسة بعد القادمة، والتي سيتم تحديد فيها المقرر والمقرر المساعد للكل لجان الحوار الطني الذي تم تشكيلها، بسبب الاختلاف".

وأردف: "أرى أن الحوار في حذ ذاته هدف، لأن فكرة إننا نسمع بعض في حد ذاته نجاح، خاصة وأننا كنا أمام نتراشق بالحجارة، فهذا يمثل نجاح للقائمين على الحوار ونجاح للمجتمع أيضًا".
يشار إلى أن مجلس أمناء الحوار الوطني، قد عقد، يوم السبت 30 يوليو 2022، ثالث جلساته، بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب؛ لمناقشة واستعراض البنود والموضوعات المدرجة على جدول الأعمال.

الجلسة الثالثة للحوار الوطني

وفي بداية الجلسة، ثمّن المنسق العام وأعضاء المجلس قرارات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بالعفو الرئاسي عن باقي العقوبة بالنسبة لبعض المحكوم عليهم، كما تطلّعوا إلى مواصلة النظر في إصدار مزيداً من قرارات العفو خلال المرحلة القادمة.

كما استعرض مجلس الأمناء ما توصّل إليه في ختام جلسته الثانية من تحديد قضايا المحور السياسي؛ والتي تضمّنت إنشاء 3 لجان فرعية وهي: مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي والأحزاب السياسية، والمحليات، وحقوق الإنسان والحريات العامة.

وشهدت الجلسة، مناقشات موسعة حول تصنيف أولويات العمل في المحور المجتمعي؛ نظراً للتداخل الكبير بين طبيعة القضايا المجتمعية والقضايا الاقتصادية وانعكاس كل منها على الاخر، حيث انتهى المجلس إلى التوافق على خمس قضايا رئيسية في المحور المجتمعي هي: التعليم، والصحة، والقضية السكانية، وقضايا الأسرة والتماسك المجتمعي، والثقافة والهوية الوطنية. وقد تم إنشاء خمس لجان فرعية لكل منها.

 

تابع موقع تحيا مصر علي