عاجل
السبت 20 أغسطس 2022 الموافق 22 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

كندة علوش تتألق في اثنين من أكبر المهرجانات العالمية| تفاصيل

تحيا مصر

تشهد النجمة كندة علوش حالة من النشاط الفني خلال الفترة الأخيرة، خاصة بعدما أختيرت في اثنين من أكبر المهرجانات العالمية؛ مهرجان فينسيا السينمائي الدولي، ومهرجان تورنتو السينمائي الدولي، بفيلمين مختلفي.

تحيا مصر يرصد في ذلك التقرير تفاصيل مشاركة كندة علوش في اثنين من أكبر المهرجانات العالمية

أفلام كندة علوش المشاركة في مهرجانات عالمية

ويأتي فيلم كندة علوش لأول الذي سيشهد عرضه العالمي الأول بالدورة 79 من مهرجان فينسيا السينمائي الدولي التي تنطلق فاعليته في الفترة من 31 أغسطس إلى 10 سبتمبر، بعنوان نزوح من إخراج سؤدد كعدان.

 وأشاد ألبيرتو باربيرا، مدير مهرجان فينيسيا السينمائي، بفيلم نزوح بعد إختيار عرضه في فينسيا، فقال: "بعد فوزها بجائزة الفيلم الأول في فينيسيا، تعود سؤدد كعدان بفيلمها الطويل الثاني، وهو قصة رمزية عن تحرر امرأتين تغادران دمشق تحت القصف لتصبحا لاجئتين. أسطورة مليئة بالكوميديا السوداء".

فيلم نزوح

تفاصيل فيلم نزوح لـ كندة علوش

جدير بالذكر، أنه تدور أحداث فيلم نزوح في سوريا اذ يرصد صراعات السنوات الماضية، حيث يدمر صاروخ سقف منزل الفتاة زينة ذات الـ 14 سنة، لتنام بعدها لأول مرة تحت النجوم، وتقيم صداقة مع عامر الصبي بالمنزل المجاور، ومع تصاعد العنف تُصر والدتها هالة (كندة علوش) على الرحيل وتدخل في صراع مع زوجها معتز الذي يرفض أن يتحول للاجئ ويمنع عائلته من ترك المنزل.

ويعد الفيلم منمن تأليف وإخراج سؤدد كعدان ويشارك في بطولته مع كندة، كل من سامر المصري، هالة زين ونزار العاني، و دارينا الجندي، وتولت تصويره مديرة التصوير الشهيرة هيلين لوفار. وتتولى شركة MAD Solutions مهام توزيع الفيلم في العالم العربي، فيما تتولى شركة MK2 مبيعات الفيلم بأنحاء العالم. بينما توزعه في فرنسا شركة PYRAMIDE، وتم تمويل إنتاجه من خلال FILM4، وStar Collective.

فيلم السباحتان في مهرجان تورنتو

أما الفيلم الثاني فجاء بعنوان السباحتان، ووقع اختياره لافتتاح  مهرجان تورنتو السينمائي الدولي المقرر إنطلاقها في الفترة من 8 أغسطس إلى 8 سبتمبر، ومن المقرر أن يكون العرض العالمي الأول  للفيلم، ويرصد العمل قصة حفيقية للسباحتين السوريتين يسرا وسارة مارديني اللتين اضطرتهما الحرب إلى الهرب من دمشق بالسباحة عبر أمواج البحر المتوسط وصولاً إلى المنافسة في دورة الألعاب الأوليمبية في ريو دي جانيرو عام 2016.

فيلم السباحتان

ويعد الفيلم إخراج سالي الحسيني في ثاني تجاربها الروائية الطويلة بعد فيلم أخي الشيطان الذي شهد عرضه العالمي الأول في مهرجان سندانس عام 2012 ونال جوائز من مهرجان لندن السينمائي التابع لمعهد السينما البريطاني ومهرجان برلين السينمائي الدولي. وشاركت الحسيني في كتابة الفيلم مع البريطاني جاك ثورن مؤلف فيلم Enola Holmes، ويشارك كندة علوش في بطولة فيلم السباحتان كل من الشقيقتين منال وناتالي عيسى، علي سليمان، وأحمد مالك مع جيمس كريشنا فلويد وماتياس شوايغوفار.

تابع موقع تحيا مصر علي