عاجل
الجمعة 12 أغسطس 2022 الموافق 14 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

أُصيب بسرطان الدماغ ورفضت والدته رؤيته قبل الوفاة.. لمحات من حياة رشدي أباظة في ذكرى ميلاده

تحيا مصر

تحل اليوم الأربعاء، الموافق 3 أغسطس، الذكرى السادسة والتسعين، لميلاد رشدي أباظة، جان السينما المصرية، وفي هذا الصدد يرصد تحيا مصر لمحان من حياة الدنجوان خلال السطور التالية:

السيرة الذاتية للفنان رشدي أباظة

رشدي أباظة من مواليد 3 أغسطس، لأب مصرى ينتمى إلى عائلة الأباظية ولأم إيطالية، ساعدته على تعلم الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والألمانية بالإضافة للعربية.

والد رشدي أباظة يقاطعه

والده كان ضابط وتمنى أن يسير ابنه على نفس نهجه ومع إصرار كل منهما على رغبته وقعت القطيعة بينهما واستمرت لسنوات، إذ قال الأب: "كيف لابن العائلة الأباظية أن يصبح مشخصاتي وينشغل بالفن والسهر عن تكوين أسرة وأن يحيا حياة مستقرة".

زيجات رشدي اباظة

تزوج رشدي أباظة 5 مرات وكانت زوجاته تحية كاريوكا، وصباح، وسامية جمال، وباربرا الأمريكية التى أنجب منها ابنته الوحيدة قسمت وقبل رحيله بعامين تزوج من ابنة عمه نبيلة أباظة.

إصابة رشدي أباظة بالسرطان

أصيب رشدي بسرطان المخ وتوقع الأطباء رحيله خلال شهور إن لم تكن أيام، دخل الراحل مستشفى العجوزة مُنذ أسبوعين قبل وفاته ورفض علاجه على نفقة الدولة و لم يعلم بدخوله المستشفى سوى شقيقه الممثل، فكرى أباظة، وزوجته حياة قنديل، والنجمة نادية لطفى، التى هى أقرب الصديقات والزميلات إلى رشدى أباظة.

والدة رشدي أباظة ترفض رؤيته

 

وعندما علمت والدة رشدى أباظة خبر وفاته، رفضت الحضور إلى المستشفى لإلقاء النظرة الأخيرة عليه بسبب الخلافات الشديدة التى كانت قائمة بينها وبينه، ثُم عادت وحضرت.

يذكر أن قبل الوفاة بـ48 ساعة فقط، فاق أباظة من غيبوبته لعدة دقائق، ورأى لأول مرة حفيده، أدهم دياب، وهو الابن الأول لابته، قسمت أباظة، من زوجها، أحمد دياب.

دفن جثمان الراحل، في المقابر التي شيده على نفقته الخاصة، بمنطقة نزلة السمان، وهو بعيد تمامًا عن مقابر الأسرة الأباظية. فيما تجمّع حول مستشفى العجوزة لوداعه.

أبرز أعمال رشدي أباظة

ومن أهم أعماله من الأفلام، فيلم "الرجل الثانى، غروب وشروق، صغيرة على الحب، الزوجة 13"، وغيرها من الأعمال التي تعد من أهم أفلام السينما المصرية مشكلاً بها ثنائيات ناجحة مع نجمات مثل شادية وسعاد حسنى وسامية جمال غيرهن بعدما لاقت أعمالهم نجاحاً كبيراً.

تابع موقع تحيا مصر علي