عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أعضاء البرلمان عن إنشاء صندوق دعم ذوي الإعاقة: يؤكد إيمان القيادة السياسية بهم كشركاء فى الوطن ويدعم الحقوق المكتسبة لذوي الهمم

تحيا مصر

أشاد عدد من أعضاء مجلس النواب،  بتصديق الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم على قانون إنشاء صندوق دعم الأشخاص ذوي الإعاقة الصادر بقانون رقم 200 لسنه 2020، مؤكدين انه يعكس اهتمام القيادة السياسية  بالقادورن باختلاف فى مختلف المجالات خاصة التشريعية، بما يضمن حقوقهم الصحية والاقتصادية والاجتماعية .

النائب عمرو القطامي: تصديق الرئيس السيسي على إنشاء صندوق دعم ذوي الإعاقة يؤكد إيمان القيادة السياسية بهم كشركاء فى الوطن

حيث أوضح النائب عمرو القطامي، عضو لجنة البيئة والطاقة بمجلس النواب، أن القانون يهدف إلى ضمان حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، بشكل تشريعي ثابت، لافتا إلى أنه منذ تولي الرئيس السيسي مقاليد الحكم، وهو يحرص على ضمان حقوقهم ودمجهم فى المجتمع كشريك أساسي فى الوطن.

تحيا مصر 

وأكد النائب عمرو القطامي ، أن إنشاء صندوق دعم الأشخاص ذوي الإعاقة، يساهم فى توفير منح دراسية بالمدارس والمعاهد والجامعات بالداخل والخارج، إضافة إلى المساهمة فى تمويل بناء وتشغيل المستشفيات ووحدات ومراكز الرعاية الصحية التي تخدم الأشخاص ذوي الإعاقة، و تمويل برامج تأهيلية لهم تساعدهم فى التكيف والاندماج فى المجتمع.

النائب شحاته أبو زيد عن تصديق الرئيس السيسي على تعديلات صندوق ذوي الإعاقة: خطوة مهمة لدمجهم في المجتمع

وقال النائب شحاته أبو زيد، أمين سر لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن تصديق الرئيس عبدالفتاح السيسي  على قانون إنشاء صندوق دعم الأشخاص ذوي الإعاقة الصادر بقانون رقم 200 لسنه 2020، يعكس حرصه الشديد على دمج ذوي الهمم في المجتمع، مضيفا  أن مشروع القانون يأتي في  ظل الإعلان عن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان وما تضمنته من أهداف كان أهمها تعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والعمل على ضمان حقوقهم الصحية والاقتصادية والاجتماعية، بالإضافة إلى توفير وخلق فرص عمل لهم من أجل المشاركة في المجتمع بشكل جيد.


ولفت شحاته أبو زيد، عضو مجلس النواب ، إلى أن مشروع القانون يعمل على المساهمة في رعاية المتفوقين والموهبين من الأشخاص ذوي الهمم، إضافة إلى  نشر الوعي المجتمعي بحقوقهم، مضيفا: اهتمام القيادة السياسية بهذه الفئى أوجب علينا العمل علي تطوير التشريعات الخاصة بهم لضمان حقوقهم وتوفير رعاية صحية واجتماعية لهم.


وتابع أبو زيد، أنه منذ تولي الرئيس السيسي مقاليد الحكم كان حريصا على دمج وإشراك هذه الفئة في المجتمع، مؤكدا أن الدولة المصرية في الآونة الأخيرة شهدت  بدايات حقيقية من أجل إرساء قواعد ثابتة لحقوق الأشخاص ذوي الهمم.

النائب عمرو هندي: إصدار الرئيس قانون "صندوق قادرون باختلاف" يدعم الحقوق المكتسبة لذوي الهمم

أكد النائب عمرو هندي، عضو لجنة الشئون الإفريقية  بمجلس النواب، أهمية قانون إنشاء صندوق قادرون باختلاف، والذي صدق عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرًا إلى أن القانون الذي جاء بتوجيهات الرئيس السيسي، ينم عن الاهتمام الكبير الذي حظيت به فئة الأشخاص ذوي الهمم على مدار السنوات الماضية.

وتابع هندي  ، أن ذوي الهمم حظوا باهتمام كبير من القيادة السياسية، من خلال التوسيع في أوجه الحماية وتقديم كل الدعم لهم في شتى المجالات لمواجهة التحديات والتوسع في اختصاصات الصندوق، بعد توجيهات الرئيس السيسي خلال حفل "قادرون باختلاف".

وأوضح عضو مجلس النواب أن ذوي الهمم حصلوا على مكتسبات عديدة في عهد الرئيس السيسي، مشيرًا إلى أن صندوق "قادرون باختلاف" يرفع من الحقوق المكتسبة لذوي القدرات، كما أن القانون جاء في توقيت مناسب من أجل دمجهم أكثر في المجتمع.

ولفت عضو لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، إلى أن إنشاء صندوق قادرون باختلاف يدعم الاستراتيجية  الوطنية لحقوق الإنسان، كما يعبر عن الدور الهام الذي تقوم به  لهم، مطالبا بإعادة النظر في إصدار بطاقة الخدمات المتكاملة لسهولة حصولهم على الحقوق المكتسبة  المنصوص عليها قي قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
 

تابع موقع تحيا مصر علي