عاجل
السبت 13 أغسطس 2022 الموافق 15 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير في الشؤون الصينية: مناورات الصين العسكرية تحيط بتايوان من كل الجهات

الصين
الصين

قال حسين إسماعيل، خبير في الشؤون الصينية، إن تايوان ليست دولة مستقلة، وليست عضو في الأمم المتحدة ولا تشترك في أي منظومة تؤكد سيادتها، وهذا ما تتعامل معه الصين في الوقت الحالي، حيث تعتبر الصين تايوان جزء من أراضيها. 

وأضاف "إسماعيل" في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقلها تحيا مصر، أن الصين لم يصدر عنها أي تصريح يشير إلى أنها بصدد غزو تايوان على الطريقة الروسية الأوكرانية، والولايات المتحدة الأمريكية هي التي أثارت هذا الأمر. 

وأشار إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تخترق فيها الطائرات الصينية المجال الجوي لتايوان، حيث إن الصين لا تعد تايوان دولة مستقلة وأنه جزء من أراضيها، وحينما تقوم الطائرات الصينية بمثل هذا لا ترى أنها قامت بفعل مجرم أو اخترقت القانون الدولي. 

وواصل أن المناورات العسكرية التي تقوم بها الصين تحيط بتايوان من كافة الجهات، بل إن العديد من شركات الطيران الخارجية بدأت في تحويل مساراتها بعيدا عن تايوان باعتبارها مناطق خطيرة في الوقت الحالي. 

خبير في الشؤون الصينية: العلاقات بين الصين وأمريكا كبيرة 

وأردف أن الصين قامت بالعديد من المناورات العسكرية في تايوان من قبل، وهذه ليست المرة الأولى، وبحسب ما صدر عن الصين أن الرد الصيني سيكون مستمرا على مستويات مختلفة، على المستوى السياسي، والمستوى الدبلوماسي، والمستوى الاقتصادي. 

وتابع أن حجم العلاقات بين الصين وأمريكا هائل، وتشابك العلاقات الصينية الأمريكية غير مسبوق، ويوجد ارتباط واندماج قوي للغاية بين الدولتين، وبالتالي تلك المسألة لن تؤدي لتطورات متهورة مثل سحب السفير الأمريكي أو تعليق العلاقات بين الدولتين، حيث إن الصين قدمت احتجاجا رسميا حول ما حدث بزيارة نانسي بيلوسي. 

واستكمل أن ما يحدث حاليا هو رسالة واضح للجميع من قبل الصين أن تايوان في قبضتها، وأن الصين قادرة على فعل أي شيء، والصين تقول "لن ترفضوا علينا الموعد الذي نحدده لاستعادة جزيرة تايوان، وأن الصين ستتبع كافة السبل لإعادة توحيد الوطن من جديد". 

وقامت نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأمريكي بزيارة تايوان بالأمس، وهو ما أحدث غضب كبير للغاية لدى الصين، والتي اتخذت العديد من القرارات الجريئة ضد تايوان، على رأسها مناورات عسكرية على تايوان. 

تابع موقع تحيا مصر علي