عاجل
الثلاثاء 16 أغسطس 2022 الموافق 18 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

أميرة صابر: طريقة تشكيل مجلس الأمناء لاقت قبول واسع في الشارع المصري

أميرة صابر عضو مجلس
أميرة صابر عضو مجلس أمناء الحوار الوطني

قالت النائبة أميرة صابر، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، وعضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن أول اجتماع لمجلس أمناء الحوار الوطني، تم إصدار اللائحة التنفيذية للمجلس، إلى جانب مدونة السلوك، وكانت المادة رقم 18 معلقة لأن النقاش فيها كان طويلًا للغاية، وتم الاتفاق على أنها تستحق نقاش مفصل، خاصة أن المادة منطوية على المحاور التي تندرج تحتها اللجان، وتم الاتفاق على تقسيم المحاور أولا ومن ثم العودة للمادة 18 للاتفاق عليها وإصدارها. 

وأضافت أميرة صابر، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفى شردي في برنامج "الحياة اليوم" المذاع عبر فضائية "الحياة"، وينقلها تحيا مصر، أن كل ما سيسير في الحوار سواء اختيارات المقررين والمقررين المساعدين في اللجان الفرعية، أو تركيبة الحوار الوطني فيما هو قادم ستكون بالتوافق على أرضية توافقية، وذلك من خلال إقرار مجلس الأمناء بالكامل على تلك الاختيارات، "إذا ترشح المنسق العام مثلا لازم مجلس الأمناء يكون مرتضي من يدير هذا الأمر". 

وتابعت أميرة صابر، أن مجلس الأمناء تم تشكيله بهذه الطريقة، ولاقت طريقة تشكيل مجلس أمناء الحوار الوطني قبولا واسع في الدوائر السياسية المختلفة وحتى في الشارع المصري، لأن أعضاء مجلس أمناء الحوار الوطني لها تاريخ سياسي قوي، وكان هناك اطمئنان أن ما سيصدر عن مجلس الأمناء هو بالضرورة سيكون محل توافق كبير. 

وأردفت أميرة صابر، أن الحوار الوطني كان من المفترض أن يُقام منذ وقت طويل، ولكنه كان غائبا، والقوى السياسية لم تكن مشركة كما يجب أن تُشرك في صناعة القرار السياسي، موضحة أن فلسفة الحوار الوطني جاءت من تلك النقطة وهي أن كل المتحاورين يجلسون على طاولة واحدة ويصيغوا ما يرونه مؤسس بالنسبة للسياسات المستقبلية لهذا الوطن. 

أميرة صابر: المحور الاقتصادي استحوذ على أغلب جلسة مجلس الأمناء اليوم 

واستكملت أميرة صابر، أن التعديلات التي وُضعت في المادة 18 خلال جلسة اليوم لم تستغرق أكثر من 45 دقيقة لإقرارها، لافتة إلى أن المحور الاقتصادي حظى بأغلببية الوقت خلال النقاش عليه خلال جلسة الحوار الوطني اليوم. 

وأشارت إلى أن مجلس أمناء الحوار الوطني لا يخرج من أي اجتماع إلا بتوافق، وهذا ما تنص عليه لائحة مجلس الأمناء، أن كل الأمور تحدث في مجلس الأمناء بتوافق وهو ما يجعل مدة الاجتماعات لمجلس الأمناء طويلة.  

تابع موقع تحيا مصر علي