عاجل
الجمعة 12 أغسطس 2022 الموافق 14 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأعلى منذ 27 عاما.. بنك إنجلترا يرفع الفائدة بمقدار50 نقطة أساس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

رفع بنك إنجلترا، يوم الخميس، معدلات الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، وذلك من أجل مواجهة معدلات التضخم المرتفعة. 

تحيا مصر

البنك المركزي البريطاني يرفع الفائدة

وكان البنك المركزي البريطاني، من أوائل البنوك المركزية الكبرى التى تحركت برفع معدلات الفائدة فى ديسمبر الماضي من أجل مواجهة التضخم المرتفع وتعد هذه الزيارة هي الأكبر منذ عام 1995، والسادسة على التوالى ليصل معدل الفائدة الرئيسي فى بريطانيا إلى 1.75 % وهو أعلى مستوى منذ أواخر عام 2008 فى بداية الأزمة المالية العالمية. 

 

ووفق مؤسسة " ريوزليوشن" للأبحاث، فإن معدل التضخم الأساسي فى بريطاني ارتفع إلى 9.4 % وقد يصل إلى 15 % فى أوائل عام  2023 وذلك بسب الحرب الروسية الأوكرانية مع ضغوط مابعد  جائحة كورونا على الاقتصاد العالمى. 

 

الفيدرالى الأمريكي يرفع سعر الفائدة

ويذكر أن الأسبوع الماضي قررالبنك الاحتياطي الفيدرالى الأمريكي، برفع معدل الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس للمرة الثانية على التوالى، وذلك من أجل مواجهة التضخم الذي بلغ أعلى مستوياته فى أكثر من 4 عقود. 

ويشار إلى أن الفيدرالى كان قد رفع الفائدة فى يونيو الماضي بمقدار 75 نقطة أساس، فى أكبر زيادة منذ عام 1994 فضلا عن رفعها بمقدار نصف 50 نقطة أساس فى مايو، إضافة إلى زيادة بواقع 25 نقطة أساس فى مارس من العام نفسه. 

وفى 21 يوليو الماضي، رفع البنك المركزي الأوروبي معدلات الفائدة بـ50 نقطة أساس للمرة الأولى منذ عام 2011 وبأعلى وتيرة منذ عام 2000، كما تشير توقعات المحللين إلى أن الفترة المقبلة قد تشهد مزيد من زيادات أسعار الفائدة فى أمريكا وأوروبا حتي ينخفض التضخم.

تابع موقع تحيا مصر علي