عاجل
الثلاثاء 09 أغسطس 2022 الموافق 11 محرم 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الطاقة الإسرائيلية: مصر شريك مهم لتل أبيب في كافة القطاعات

وزير البترول خلال
وزير البترول خلال اتصال مع وزير الطاقة الإسرائيلية

بحث المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية مع وزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الحرار عبر اتصال هاتفي، مجالات التعاون بين الجانبين والتطورات الأخيرة التي يشهدها قطاع الغاز الطبيعى فى المنطقة والتعاون الثنائى من أجل المساهمة في تأمين جانب من احتياجات الاتحاد الأوروبي من الطاقة.

وزير البترول خلال اتصال مع وزير الطاقة الإسرائيلية

وتم خلال المباحثات بحث مستجدات الخطة التنفيذية لمذكرة التفاهم الثلاثية الموقعة بين مصر وإسرائيل والاتحاد الأوروبي ، بالإضافة إلى الخطوات التالية المسندة لفريق العمل بالتنسيق مع أمانة منتدى غاز شرق المتوسط ، كما ناقش الوزيران مجالات التعاون المحتملة في مؤتمر قمة المناخ Cop27 الذى تستضيفه مصر نوفمبر المقبل.

وأشار الملا إلى أن التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف مع أعضاء دول منتدى غاز شرق المتوسط يأتي على رأس قائمة جدول أعمال الطرفين في ضوء ديناميكية سوق الطاقة الذي يشهد متغيرات سريعة ومستمرة. 

وزير الطاقة الإسرائيلية: مصر شريك مهم لتل أبيب في كافة القطاعات

ومن جانبها  قالت وزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الحرار أن مصر شريك مهم لإسرائيل في كافة القطاعات، وخاصة  قطاع الطاقة ، وتأمل أن يضمن التعاون المستمر مع المهندس طارق الملا تعزيز التعاون المستقبلي بين البلدين وتحقيق أمن الطاقة للمنطقة.

وأوضحت الحرار أنه خلال عقد مؤتمر المناخ Cop27 في مصر ستظهر أهمية منطقتنا في مواجهة أزمة تغير المناخ بالإضافة إلى اتفاقنا على التعاون في المستقبل.

يشار إلى أن مصر وإسرائيل والاتحاد الأوروبي، قد وقعوا مذكرة تفاهم، منتصف شهر يونيو الماضي، في القاهرة، والتي تهدف الى تصدير الغاز إلى أوروبا، في محاولة لإيجاد بدائل للوقود الروسي في ظل استمرار الحرب في أوكرانيا.

وتم التوقيع على هامش زيارة رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الى القاهرة، ومشاركتها في اجتماع لمنتدى غاز شرق المتوسط الذي تأسس العام 2019. وتأتي المذكرة في وقت يسعى الاتحاد الأوروبي الى تنويع مصادره من الغاز وبالتزامن مع قرار روسي بالحد من إمدادات الغاز الروسي الى دول أوروبية.

ويهدف التعاون إلى نقل الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى أوروبا بعد تسييله في المحطات المصرية المعدة لذلك.

تابع موقع تحيا مصر علي