عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية يفتح باب التسجيل لدورته الثانية عشرة

تحيا مصر

أعلن رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، عن إطلاق استمارة مشاركة الأفلام للدورة الثانية عشر التي ستعقد في الفترة من 3 إلى 9 فبراير 2023.

تحيا مصر يرصد فتح باب التسجيل على الدورة الثانية لمهرجان الأقصر

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

 من جانبه، يعرض يوم السبت 6 أغسطس بسينما الهناجر بدار الأوبرا المصرية بالقاهرة، ويوم السبت 13 أغسطس بمركز الحرية للإبداع بالإسكندرية في تمام السابعة مساء فيلم «هذه ليست جنازة هذه قيامة» من دولة ليسوتو، إخراج ليموهانج جريمايا وهو الفيلم الحاصل على جائزة أحسن فيلم من مهرجان الاقصر للسينما الأفريقية بدورتة العاشرة.

نادي السينما الأفريقية يقيمه مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية برئاسة السيناريست سيد فؤاد وبإشراف مديرة المهرجان المخرجة عزة الحسيني وبالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور فتحي عبدالوهاب.

فيلم هذه ليست جنازة

فيلم ( هذه ليست جنازة.. هذه قيامة ) حصل من قبل على عدة جوائز كأفضل فيلم وأفضل مخرج من عدة مهرجانات منها ( فينيسا وصاندانس )، كما رشح للاوسكار كافضل فيلم اجنبي، والفيلم يتناول حياة ارملة تعيش في جبال ليسوتو، وقد بلغت من العمر 80 عاما وتدعي «ماناتو» حيث تنتظر عودة ابنها من مناجم جنوب افريقيا ولكنها تخبر بوفاته فتتوق لوفاتها بعد فقدان آخر افراد عائلتها المتبقين، وتستعد ماناتوا للنهاية بترتيب جنازتها وتوديع حياتها الدنيوية وتتخذ الترتيبات لدفنها في المقبرة المحلية لتتعثر خططها بشكل مفاجئ، حيث تعلم أن الحكومة تعتزم اعادة توطين سكان القرية واغراق المنطقة بأكملها وبناء سد خزان، فتسخر مانتوا نفسها للدفاع عن التراث الروحي للمجتمع .

يرأس مهرجان الأقصر شرفيا الممثل المصري الكبير محمود حميدة وتقيمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين برعاية ودعم من وزارة الثقافة، والسياحة والاثار، والخارجية، والشباب والرياضة، ومحافظة الأقصر ونقابة السينمائيين وبرعاية البنك الأهلي، وهيئة تنشيط السياحة وشركة أوراسكوم .


الفيلم من دولة ليسوتو، وإخراج وسيناريو ومونتاج ليموهانج جريمايا موسيسي، تصوير بيير دي فيليرس، وبطولة: طاولا ميهلونجو، جيري موفمكينج وا، ماخنولا نديبيلي، تيسكو مونهانينج، سيبهيوي، نظيمانتشكي.

حصل الفيلم علي جائزة " أحسن فيلم" من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته العاشرة ، كما حصل الفيلم علي  جائزة  لجنة التحكيم الخاصة عن "صناعة الأفلام ذات الرؤية المستقبلية" في المسابقة الدولية بمهرجان صاندانس السينمائي، ورشح للأوسكار كأفضل فيلم اجنبي عام 2021.

كما يعرض الفيلم ضمن نشاط السينما بمركز الحرية للإبداع بالإسكندرية في السادسة مساء السبت 13 أغسطس ، مهرجان السينما الأفريقية يراسه الكاتب والسيناريست سيد فؤاد ، وتشرف علي النادي مديرة المهرجان المخرجة عزة الحسيني.

تابع موقع تحيا مصر علي