عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السعودية تدين اقتحام باحات المسجد الأقصى وتطالب بإنهاء تصعيد الاحتلال الإسرائيلي

السعودية
السعودية

أعربت وزارة الخارجية السعودية عن إدانة المملكة العربية السعودية اقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك، من قبل المستوطنين الإسرائيليين في خرقٍ خطير للقانون الدولي وللوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها، مؤكدةً أن الانتهاكات والاعتداءات المتواصلة على المقدسات يفاقم التوتر ويدفع بالأوضاع إلى دوامة عنف مستمرة.

وشددت وزارة الخارجية على مطالبتها للمجتمع الدولي بالاضطلاع بمسؤولياته لإنهاء تصعيد الاحتلال الإسرائيلي، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين وبذل الجهود كافة لإنهاء هذا الصراع الذي طال أمده.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلى يائير لابيد أعلن يوم الجمعة، عن إطلاق عملية عسكرية فى قطاع غزة من اجل القضاء على تهديدات وشيكة من القطاع، وذلك بعد أيام من تبادل الاتهامات بين الإدارة الإسرائيلية وحركة الجهاد الإسلامي فى قطاع غزة وذلك بعد احتجاز السلطات الإسرائيلية القيادي فى حركة الجهاد الإسلامي بسام السعدي.

اغتيال اثنين من قيادات حركة الجهاد الإسلامي

ومنذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلية فى قطاع غزة  اغتالت إسرائيل اثنين من قيادات حركة الجهاد الإسلامي حيث قتلت إسرائيل القيادي فى الحركة ومسؤول منطقة شمال القطاع تيسير الجعبري، كما اعلن الجيش الإسرائيلى مساء السبت أن عناصر من جهاز الأمن الداخلى "الشين بيت" والجيش الإسرائيلى قاموا بتصفية قائد الفرقة الجنوبية فى سرايا القدس وهو الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، خالد منصور، فى مدينة رفح بقطاع غزة. 

كما أعلن الجيش الإسرائيلى أن عدد الصواريخ التى أطلقت من قطاع غزة باتجاه إسرائيل من بدء التصعيد بين الجانبين قد بلغ 580 صاروخا وسقط  منها مايقارب من 120صاروخ داخل القطاع. 

ويشار إلى انه منذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلية فى قطاع غزة، وصل عدد الذين سقطوا 31 شخصا وإصابة نحو 250 آخرين.

وكانت  قد ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأحد، باعتراض منظومة القبة الحديدية لصورايخ قرب القدس.

وأعلنت حركة الجهاد الفلسطينية، فى بيان لها إنها أطلقت صواريخ باتجاه القدس. 

وفى سياق متصل، أفادت وسائل الإعلام العبرية، يوم الأحد بإطلاق صافرات الإنذار من الصواريخ فى محيط القدس، كما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية فى بيان لها أن عدد الذين سقطوا جراء الغارات الإسرائيلية على غزة ارتفعوا إلى 32 بينهم 6 أطفال وإصابة 216 شخصا. 

 ومن ناحية أخري، أعلن الجيش الإسرائيلى فى بيان له أنه اعتقل نحو عشرين شخص من ناشطي حركة الجهاد فى الضفة الغربية. 

تابع موقع تحيا مصر علي