عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سياسي فلسطيني: مصر حاولت وقف العدوان مبكرا وإسرائيل أصرت على إطلاق الغارات

قطاع غزة
قطاع غزة

قال الدكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، إن مصر تبذل جهود كبيرة من أجل وقف إطلاق النار في قطاع غزة وحماية الفلسطنيين، موضحا أن مصر أرسلت وفد أمني يتحرك في جولات مكوكية في قطاع غزة لضمان أمن الشعب الفلسطيني. 

وأضاف "الرقب"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقلها تحيا مصر، أن الجميع يتألم على ما يراه على قطاع غزة من مشهد رعب الأطفال من الصواريخ، وبكاء الأطفال على فقد ذويهم، "بالتأكيد كل هذا الأمر يجعل من ينظرون من خلف الشاشات لا يفهمون ما يحدث على أرض الواقع". 

وتابع أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، أن فلسطين تؤيد وتدعم مصر وجهودها الكبيرة المشكورة في تحقيق هدنة للشعب الفلسطيني في ظل ما تشهده فلسطين من أحداث مأساوية وشهداء ووقع مصابين في كل ساعة، لافتا إلى أن مصر حاولت منع هذا العدوان قبل بدايته ولكن إسرائيل أصرت على إطلاق غاراتها. 

وشدد على أن مصر مشكورة على كل ما تفعله تجاه فلسطين، ومصر دائما كبيرة في المنطقة العربية، ودائما تتحمل هذا الوزر للأسف الشديد، وبالتالي هي المسؤولة نفسيا ومعنويا عن كل ذلك، "نحن ندرك أن مصر هي الضمان لنا في كل شيء إن كنا نتحدث عن حرب أو سلام". 

سياسي فلسطيني: غزة تعيش حالة ضنك وفقر واضحة 

وأوضح أن هناك بعض المعلومات عن وجود هدنة بين الجانب الفلسطيني والاحتلال الإسرائيلي خلال ساعتين من الآن. 

ولفت إلى أن غزة تعيش حالة ضنك وفقر من الحياة، وتعيش حالة ظلام دامس، والظلام يظهر في قطاع غزة لمدة ست ساعات كل يوم، ومصر تعمل على ترميم جراح الماضي من خلال إعادة الإعمار، موضحا أن مصر لن تتخلى عن فلسطين أبدا، وبحسب المعلومات ستشغل قوافل طبية وقوافل توزع الأطعمة في قطاع غزة من أجل الشعب الفلسطيني. 

واستكمل أن الشعب الفلسطيني يرى مصر هي الضامن الوحيد لها، في ظل ما تشهده في الوقت الحالي، ودائما لها دور تاريخي في حماية فلسطين، "شكرا لمصر على حقن دماء الفلسطنيين شكرا على كل ما تقدموه لنا". 

تابع موقع تحيا مصر علي