عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مهرجان الإسكندرية السينمائي يحتفل بمئوية منير مراد في دورته الـ 38

الموسيقار منير مراد
الموسيقار منير مراد

تستعد إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، الذي من المقرر إقامته في الفترة بين 5 أكتوبر حتى 10 من نفس الشهر برئاسة الناقد الفني الأمير أباظة، عن احتفالها بمئوية الفنان الراحل منير مراد خلال الدورة 38 من المهرجان.

تحيا مصر يرصد في ذلك التقرير تفاصيل احتفال مهرجان الإسكندرية بـ مئوية الفنان الراحل منير مراد

احتفال مهرجان الإسكندرية بمئوية الراحل منير مراد

وتحمل الدورة الجديدة من مهرجان الإسكندرية السينمائي اسم الفنان محمود حميدة والذي من المقرر أن يكرم بها كلا من الفنان الراحل سمير صبري الذي وافته المنية في شهر يوليو من هذا العام، فضلا عن الفنانة دنيا سمير غانم، كما يمنح المخرج محمد عبد العزيز وسام البحر المتوسط.

ومن المقرر أن يحضر حفل التكريم كلا من الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية والفنان  محمود حميدة بالإضافة إلى حشد كبير من صناع السينما المصرية والعربية والمتوسطية.

الفنان منير مراد

جدير بالذكر، أنه شارك الفنان منير مراد  في عدد من الأفلام كمساعد مخرج، ثم اتجه لـ مجال تلحين  الأغاني في الأفلام ومن أشهر الأعمال التي شارك بيها: “حاجة غريبة، دبلة الخطوبة، أول مرة تحب، ضحك ولعب وجد وحب”.

و قام منير مراد ببطولة عدد من الأفلام، منها: “أنا وحبيبي، موعد مع إبليس، نهارك سعيد”،  أشهر إسلامه وتزوج من الفنانة سهير البابلي، إلى ان توفى في عام 1981 عن عمر يناهز 59 عامًا.

رئيس مهرجان الإسكندرية يشيد بالمخرج محمد عبد العزيز

هذا وأشاد الناقد الأمير أباظة بالمخرج محمد عبد العزيز مشيرا إلى أنه قدَّم مشوارًا سينمائيًا كبيرًا ملئ بالأعمال الفنية التي أثَّرت في السينما المصرية بشكل عام، مضيفا: “كان له وجهة نظر ورؤية مختلفة في إخراج الأعمال، موضحًا أنه يستحق هذا الوسام عن جدارة”.

يأتي تكريم محمد عبد العزيز لمشوراه الفني الذي تألق به، اذ بدأ كمساعد مخرج في "القاهرة 30" عام 1966، و"أبي فوق الشجرة" عام 1969، و"نحن لا نزرع الشوك" عام 1970، و"ثرثرة فوق النيل" عام 1971، ثم تولى الإخراج في السبعينيات.

تابع موقع تحيا مصر علي