عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

برعاية من الرئيس السيسي.. الحكومة تطلق مبادرة وطنية للمشروعات الخضراء الذكية بالمحافظات

تحيا مصر

نشرت الجريدة الرسمية، قرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بإطلاق مبادرة وطنية للمشروعات الخضراء الذكية في محافظات مصر تحت إشراف وديرة التخطيط بهدف التأكيد على جدية مصر فى التعامل مع البعد البيئي وتغيرات المناخ.

تحيا مصر

إطلاق مبادرة المشروعات الخضراء الذكية

وتضمن تشكيل لجنة تنظيمية وطنية برئاسة السفير هشام بدر منسق عام المؤتمرات الدولية بوزارة التخطيط، ليكون منسق عام للمبادرة، وتضم في عضويتها ممثلين عن كل من وزارات الخارجية والبيئة والاتصالات والتعاون الدولي والتخطيط والتنمية المحلية والمجلس القومي للمرأة.

مبادرة «100 مليون شجرة»

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده الدكتور مصطفى مدبولي، لاستعراض المحاور الرئيسية التي تتألف منها المبادرة الرئاسية للتشجير « 100 مليون شجرة»، في إطار الاستعداد لإطلاقها خلال الفترة المقبلة.

إطلاق حملة التشجير برعاية من الرئيس السيسي

وأشار رئيس الوزراء، إلى أهمية هذه المبادرة التي تحظى برعاية من الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في إطار جهود الدولة المصرية في ملف المناخ، تزامنا مع الدورة الـ 27 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP27)، والتي تستضيفها مصر نوفمبر المقبل، مشيرا إلى أن العمل في هذه المبادرة سيبدأ بحملة تشجير موسعة على جانبي الطرق السريعة، كما نستهدف زيادة الرئة الخضراء في المدن العمرانية.

إعداد خطة واضحة لتشجير المحاور والطرق الجديدة

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، وجه وزير التنمية المحلية بإعداد خطة واضحة لتشجير المحاور والطرق الجديدة، أو تلك التي يتم رفع كفاءتها بالمحافظات، مع مراعاة ضرورة أن يكون هناك كود ملائم لنوعية الأشجار التي ستتم زراعتها.

كما أكد ضرورة توافر الشتلات، والربط مع شبكات الري في هذا الشأن، ووضع خطة تنفيذية، يتم من خلالها قيام كل محافظ بتحديد المحاور التي سيتم تشجيرها، وكذلك المناطق التي تصلح لتكون حدائق ومتنزهات ورئة خضراء بكل محافظة.

وخلال الاجتماع، أشار وزير التنمية المحلية إلى أن هناك 9900 موقع تم تحديدها في أنحاء المحافظات تصل مساحتها الإجمالية إلى 6600 فدان على مستوى الجمهورية تصلح لتكون غابات شجرية، أو حدائق، موضحا أن هناك تعاونا في هذا الملف بين المحافظات ومؤسسات المجتمع المدني.

 

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي