عاجل
الأحد 02 أكتوبر 2022 الموافق 06 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

أبرزها المباني الحكومية.. 7 قرارات عاجلة لترشيد استهلاك الكهرباء

الدكتور مصطفى مبدولي
الدكتور مصطفى مبدولي

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن 7 قرارات عاجلة لـ ترشيد استهلاك الكهرباء، وجاء على رأسها  قطع الكهرباء عن المؤسسات الحكومية باستثناء المباني التي لها طبيعة خاصة، بنتهاء مدة العمل.

قرارات حكومية عاجلة لترشيد استهلاك الكهرباء

وفيما يلي ينشر موقع تحيا مصر أبرزتلك القرارات، والتي جاءت كالتالي:

  • قطع الكهرباء عن المباني الحكومية بعد انتهاء مدة العمل باستثناء المباني التي لها طبيعة خاصة
  • إيقاف الإنارة الخارجية لكل المباني الحكومية.
  • تخفيض إنارة الشوارع والمحاور الرئيسية 
  • تخفيض الإنارة في ميدان التحرير
  • تفعيل التوقيت الصيفي فيما يخص مواعيد عمل المولات التجارية والمحال العامة
  • خطة لتوفير الإنارة في الاستادات والنوادي الضخمة
  • إعادة هندسة عملية تشغيل المحطات

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن هناك توجيهات رئاسية بإطلاق حزمة اجتماعية لتخفيف الأعباء عن المواطن.

وأضاف "مدبولي"، خلال مؤتمر صحفي، إن الدولة المصرية تسير بخطة واضحة تزيادة موارده من العملة الصعبة والتقليل من فاتورة الواردات من خلال إجراءات أخرى أخذتها الدولة المصرية على مدار الفترات السابقة.

وأشار الدكتور مصطفى مبدولي، أن مصر كانت تستورد الغاز الطبيعي قبل اكتشاف حقل ظهر، لولا جهود وتوجيهات الرئيس السيسي، وهذا خفف العبء على العمل الصعبة، مشيرًا إلىة أن فاتورة استيارد السلع تضاعفت نتيجة التأثر بالأحداث العالمية.

وأوضح أكثر من 60 % من الغاز الطبيعي يذهب إلة محاظات الكهرباء، مشيرًا إلى أنه كلما رشدنا في الغاز الطبيعي الموجه لمحطات الكهرباء، كلما استطعنا توفير العملة الصعبة، متابعًا: "الدولة استطاعت تسريع عملية تشغيل حق ظهر لتوفير العملة الصعبة".

كان من الطبيعي أن نرفع أسعار الكهرباء، وذلك من أجل إجبار المواطن على ترشيد الاستهلاك، لكن في ظل الظروف الاجتماعية الحالية، أرجئنا الزيادة الجديدة لنهاية العامة.

تسعير الغاز الطبيعي على أساس أن المليون وحدة حرارية تساوي 3 دولار، لكن السعر اليوم يساوي 30 دولار لكل مليون وحدة حرارية، ومعنى هذا أننا نوفره بعشر قيمته العالمية، لافتًا غلى أن كل توفير في الغاز الطبيعي الموجه للكهرباء، سوف يزيد من الحصيلة الدولارية.

وأوضح رئيس الوزراء أن تحرير سعر العملية رفع سعر الكيلو وات من  109 قرش إلى 119 قرش، لذلط نهدف غلى توفير الغاز الطبيعي الموجه للكهرباء.

تابع موقع تحيا مصر علي