عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تزامناً مع انطلاق دوري أبطال إفريقيا.. ماذا فعل الأهلي في آخر 10 نسخ من البطولة؟

تحيا مصر

أسفرت قرعة دوري أبطال إفريقيا، التي أُجريت عصر اليوم بمقر الاتحاد الإفريقي بالقاهرة، عن وقوع النادي الأهلي، في مواجهة الفائز من مباراة الاتحاد المنستيري التونسي، وبطل رواندا، في دور الـ 32 من البطولة.

تحيا مصر

مشاركة الأهلي في دوري أبطال إفريقيا

وأُعفي النادي الأهلي، ومعه أندية الوداد، الرجاء، نهضة بركان، الترجي التونسي، وصنداونز، من المشاركة في الأدوار  التمهيدية للبطولة، ليتقرر مشاركته من دور الـ 32، نظراً لتفوقه الكبير سواء في تخطي دور المجموعات، والبلوغ للأدوار النهائية في أكثر من مناسبة.

مشاركات الأهلي في آخر 10 سنوات من بطولة دوري أبطال إفريقيا

ويعد النادي الأهلي، هو صاحب الرقم القياسي في عدد التتويجات بلقب دوري أبطال إفريقيا، حيث حصده الفريق 10 مرات خلال أعوام ( 1982، 1987، 2001، 2005، 2006، 2008، 2012، 2013، 2020، 2021)، ويلاحقه كلاً من الزمالك ومازيمبي، المتوجين باللقب 5 مرات في تاريخهم.

كما يعتبر المارد الأحمر، هو الأكثر استحواذاً على البطولة خلال 10 سنوات، حيث تمكن من البلوغ فقط للأدوار النهائية في آخر 10 نسخ لها 7 مرات، وتمكن من التتويج بها 4 مرات أعوام ( 2012، 2013، 2020، 2021)، وخسر 3 نهائيات أمام كلاً من الوداد عامي 2017، و 2022،  وأمام الترجي التونسي عام 2018.

مشوار الأهلي في البطولة آخر 10 سنوات

_بداية من  عام 2012، تمكن الفريق من التتويج باللقب على حساب فريق الترجي التونسي بعد الفوز في رادس بنتيجة هدفين مقابل هدف وحيد، بعدما حسم التعادل الإيجابي 1/1 موقعتهما في القاهرة.

_ عام 2013 شهد على آخر تتويجات الأهلي في وجود جيله الذهبي، فقد حقق البطولة أمام فريق أورلاندو بايرتس بعدما تعادل إيجابياً 1/1 خارج ملعبه، وحقق الفوز في القاهرة بنتيجة عدفين نظيفين.

_ عام 2014، لم تُكلل تجربة الفريق بالنجاح، وودعها مبكراً، ليشارك في الكونفدرالية، ويحققها لأول مرة في تاريخه بل ولأول مرة في تاريخ أي نادي مصر.

_ في 2015، ودع المارد الأحمر البطولة من دورها الـ 16 عقب الخسارة بركلات الترجيح أمام فريق المغرب التطواني بنتيجة 4/3، حيث كان قدد حقق الفريق المغربي الفوز في القاهرة بنتيجة هدف نظيف، وهي نفس النتيجة التي تكررت في لقاء الإياب ولكن لصالح النادي الأهلي، ليتقرر بعدها الذهاب لركلات الحظ والمعاناة والتي وقفت في صالح أصحاب الأرض حينها.

_ تعد تلك هي النسخة الأسوأ للنادي الأهلي خلال 10 سنوات، فقد ودع الأحمر تلك النسخة من دور المجموعات، بعدما احتل المركز الثالث في جدول ترتيب المجموعة، حيث لم يتمكن من تحقيق أي انتصار على أرضه في هذا الدور، واكتفى فقط بالانتصار خارج الأرض على فريق الوداد المغربي، وخسر أمام كلاً من أسيك ميموزا الإيفواري، وزيسكو يونايتد.

_ في عام 2017، كانت الانتفاضة بالنسبة للشياطين الحمر، فالأهلي عاد من بعيد في تلك النسخة بالتحديد، وبعد أن كان يتزيل المجموعة، تمكن بعد أن تم التعاقد مع الفرنسي باتريس كارتيرون من تصدر جدول الترتيب، بل وواصل مشوار البطولة حتى بلغ للدور النهائي، قبل أن يخسره أمام فريق الوداد، حيث كانت قد انتهت مباراة الذهاب بنتيجة هدف لهدف، وخسر الأحمر لقاء الإياب بنتيجة هدف نظيف، وخسر تلك النسخة من البطولة.

_ في عام 2018، تكرر نفس سناريو العام الماضي ولكن بطريقة أشد قسوة، ففي مباراة ذهاب نهائي البطولة، كان قد نجح الفريق في تحقيق فوزاً هاماً على حساب فريق الترجي بنتيجة 3 أهداف مقابل هدف وحيد، ليتجدد الأمل ويعتبر الجمهور أن تلك البطولة ستعود لأحضان الجزيرة، ولكن كان للقدر رأي آخر، حيث عاد فريق الترجي بريمونتادا قوية، وحصد اللقب بعد أن فاز في لقاء الإياب بنتيجة 3 أهداف نظيفة.

_ في عام 2019، كان خروج الأهلي في تلك النسخة لا يضع إلا تحت بند الخروج “المهين”، وذلك بعدما تلقى الفريق خسارة بخماسية نظيفة من فريق صنداونز في مباراة ربع النهائي، مسجلاً أسوأ أرقامه وهو تحقيق أكبر نتيجة لفريق مصري في بطولة دوري الأبطال.

_ في عام 2020، حصد الأحمر أغلى وأحب الألقاب لقلوب مجبيه، بعدما ثأر لنفسه من فريق صنداونز في دور ربع النهائي، ثم أحرج الوداد بالفوز بنتيجة هدفين نظيفين على ملعبه في مباراة نصف النهائي، وبعدها حقق أغلى المكاسب على حساب فريق نادي الزمالك في المباراة النهائية التي جمعت بينهما في نوفمبر من عام 2020، وانتهت بتفوق الأحمر بنتيجة هدفين نظيفين.

_ حقق الأهلي، أسهل ألقابه في عام 2021، بعد الفوز في المباراة النهائية بنتيجة 3 أهداف نظيفة على حساب فريق كايزر تشيفز الجنوب إفريقي.

_ في عام 2022، اختتم الأهلي مشواره في البطولة بالخسارة بنتيجة هدفين نظيفين أمام فريق الوداد المغربي، في المباراة النهائية التي أقيمت على الأراضي المغربية في شهر مايو الماضي.

تابع موقع تحيا مصر علي