عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«العدالة الناجزة والسرعة في رد الفعل» .. النيابة العامة تضرب المثل في المتابعة الفورية لواقعة "فتاة الزقازيق"

تحيا مصر

تحرك لحظي لصون العدالة وضمان حق المصريين في المعرفة والإطلاع على الحقائق الكاملة

متابعة ومعاينة وبيان عاجل .. النيابة العامة أحد أركان العدالة الناجزة في الجمهورية الجديدة 

أداء راقي واحترافي من النيابة العامة كـ"حصن منيع" لترسيخ هيبة وسيادة القانون


" سرعة لاتفتقد إلى دقة، متابعة وثيقة على مدار الساعة، وقرارات فورية تضمن الاضطلاع بأقصى درجات الواجب المنوط"، هكذا عهد المصريون أداء النيابة العامة في البلاد، والتي تبرهن في الموقف تلو الآخر، على أهميتها الفائقة لحفظ ميزان العدالة في الميلاد، حيث جاء آخر تلك المواقف تسجيل الموقف الفوري حيال طعن فتاة الزقازيق.

يرصد تحيا مصر الإسهامات التاريخية للنيابة العامة في تحقيق العدالة الناجزة، والاشتباك السريع مع مايشعل الرأي العام، والظهور المؤثر للإيضاح وإزالة الغموض ومنع الضبابية لتبصير المصريين بحقائق الأمور، وحسن المتابعة والمسايرة لكل مايطرأ ويستجد من قضايا وشؤون تشغل بال المصريين.

سرعة غير مسبوقة وتفاعل شديد الإيجابية مع قضايا الرأي العام

على مدار الساعات الماضية، انشغل المصريون بتكرار حادث نيرة أشرف، في مكان وزمان مختلفين، حيث واقعة قتل طالبة بدافع الانتقام في الزقازيق، وقبل حتى أن يهتم العديد من النوافذ الإعلامية والإخبارية بالمسألة، سارعت النيابة العامة لطمأنة الرأي العام على أحدث المعلومات، وبث التطمين بشأن اتخاذ فريق التحقيق إجراءاته سريعا، وأُلقاء القبض على المتهم وأنه جارٍ استجوابه.

لاترتبط إنجازات النيابة العامة المصرية على واقعة أو غيرها مؤخرا، وإنما تيقن المصريون من جلال المهمة التي تقوم بها النيابة على العامة على مدار سنوات من الإنجازات السريعة وغير المسبوقة التي شهدتها منظومة العدالة في مصر ككل بمختلف قطاعاتها، لا سيما على مستويي تحقيق العدالة الناجزة وتقديم خدمات تليق بالمواطنين المصريين عموما، وفي كل مايتعلق بقايا الرأي العام خصوصا.

مواكبة العصر ومسايرة المستجدات وطمأنة المجتمع

السرعة التي تتحلى بها النيابة العامة، وحسن ودقة تعاملها مع الأمور والاشتباك مع القضايا الطارئة، يكون له دور مجتمعي هام، في التأكيد على حضور وقوة مؤسسات الدولة المختلفة، ومدى الحيوية التي تتمتع بها النيابة العامة، والتي تبرهن على أنها تواكب العصر وأدواته ومعطياته، دون أن تغفل دورها في التنمية والبناء وإنهاء المشاكل والأزمات المزمنة والمتجذرة التي لطالما عانى بسببها المواطن على مدى عقود طويلة، بسبب بطء رد الفعل أو غياب التوضيح والتفسير والتفنيد.

ترجمة التوصيات الرئاسية بترسيخ العدالة الناجزة والفاعلة

يعد الرئيس عبدالفتاح السيسى هو الدافع الأكبر وراء حدوث طفرة رقمية في كافة مؤسسات وقطاعات الدولة، حيث لاتتوقف توجيهاته ولا تعليماته عن ضرورة مواكبة العصر وامتلاك الجمهورية الجديدة أدواتها الرقمية التي تمكنها من التفاعل السريع مع الأحداث.

وفي  فى تكريمه للقضاة، طلب الرئيس أكثر من مرة إبلاغه بأية معوقات تحول دون تحقيق العدالة الناجزة، لتأتي اليوم النيابة العامة في حادثة فتاة الزقازيق وماقبلها لتؤكد على سرعة رد الفعل وترسيخ سيادة دولة القانون.

كم مهول من الإجراءات في سرعة قياسية لتحقيق سيادة القانون 

تبرهن النيابة العامة وأدائها الاحترافي على أنها جزأ أساسي من أركان الجمهورية الجديدة، وهو مايظهر خلال الكم المهول من الإجراءات والخطوات المنهجية التي تتخذها في الحوادث المختلفة، حيث يأمر السيد المستشار النائب العام بتشكيل فريق للتحقيق العاجل في الوقائع المختلفة،  حيث يجرى على الفور اتخاذ فريق التحقيق إجراءاته، واستجواب المتورطين والسعي لاستيضاح الحقيقة.

تأتي تلك التحركات المشهودة، في أعقاب تلقي إخطارًا من الشرطة بارتكاب المتهم والمتورط في الحادث، فعلا ترتب عليه جناية ما، وبأسرع مايكون تنتقل النيابة العامة إلى مسرح الجريمة وبرفقتها الطبيب الشرعي وخبراء الإدارة العامة لتحقيق الأدلة الجنائية؛ لمعاينة مسرح الواقعة، ورفع ما به من آثار، مع التحفظ على أجهزة تسجيل آلات المراقبة بمحيط المكان،  وكلها جهودا نوعية تثبت أهمية النيابة العامة كأحد أهم المرتكزات للجمهورية الجديدة التي تتمتع بالعدالة وسرعة رد الفعل.
 

تابع موقع تحيا مصر علي