عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الحكومة: من الوارد تطبيق التوقيت الصيفي من العام المقبل

الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

قال السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء والحكومة، إن فكرة تطبيق التوقيت الصيفي في مصر أمر وارد في الوقت الحالي، مشيرًا إلى أنه يوجد 74 دولة في العالم تطبق التوقيت الصيفي وعلى رأسهم الولايات المتحدة الأمريكية من أجل ترشيد الطاقة، وهو النهج الذي تسير عليه مصر في الفترة الحالية. 

وأضاف "سعد"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي"المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقلها تحيا مصر، أن مصر لن تستطيع تطبيق التوقيت الصيفي هذا العام، ومن الوارد إعادة تطبيق التوقيت الصيفي اعتبارا من الصيف المقبل أو العام المقبل. 

وأشار متحدث الحكومة إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تفكر حاليا أن تجعل هذا التوقيت هو التوقيت الدائم، الولايات المتحدة تطبق التوقيت الصيفي من أجل توفير الطاقة على مدار 8 شهور في العام، وتفكر جديا في تطبيقه على مدار العام وذلك من خلال مشروع قانون وتم إقراره بنجاح في مجلس الشيوخ الأمريكي ينص على أنه يجب أن يكون هذا التوقيت هو التوقيت الدائم على مدار السنة وليس استثناء. 

وأوضح متحدث الحكومة، أن فكرة تطبيق التوقيت الصيفي هذا الصيف غير واردة لأنها تحتاج أن تخطر عدة جهات قبل أن يتم الإعلان عن هذا الأمر، منها هيئة بـ 5 أسابيع. 

الحكومة: القطاع الخاص مطالب بترشيد الطاقة في ظل الظروف الحالية

وواصل متحدث الحكومة، أن القطاع الخاص مطالب في ظل هذه الظروف، ونخاطب هنا الحس الوطني لدى كل الشركات والمصانع بضرورة إطفاء الإنارات الخارجية غير الضرورية. 

واستكمل متحدث الحكومة، أن المواطن في المنازل وكل الأماكن مطالب في المحال التجارية على سبيل المثال مطالب بتقليل الاستهلاك، لأن المواطن سيستفيد من تقليل الاستهلاك، المرة الأولى من تقليل الفاتورة الشهرية للكهرباء، والمرة الثانية أن كل غاز طبيعي يتم تصديره نتيجة تقليل الاستهلاك سيساعد في زيادة العملة الصعبة، وبالتالي سيقوي عملة الجنيه أمام الدولار وبالتالي سيساعد ذلك في عدم غلاء الأسعار في الفترة المقبلة. 

ولفت متحدث الحكومة، إلى أنه سيتم تطبيق إغلاق المحال التجارية على المواعيد الصيفية من أجل توفير الطاقة وذلك بالتنسيق مع المحليات، وسيتم العمل على تخفيف الإضاءات على الحد الأدنى، حتى أجهزة التكييف والتبريد داخل المولات سيكون مطلوب أن يتم تقليلها قدر المستطاع. 

وأردف متحدث الحكومة، أن الالتزام بمواعيد الإغلاق في الحادية عشر مساء، وهذا قرار من المفترض أنه مطبق بالفعل ولكن سيكون هناك مزيد من التشديد للتأكد من إغلاق المحال التجارية والمولات في تلك المواعيد من أجل ترشيد استهلاك الطاقة. 

تابع موقع تحيا مصر علي